الكبد أكبر أعضاء جسم الإنسان الداخلية، فبالوصول إلى مرحلة البلوغ قد يصل وزنه إلى حوالي 1.5 كغ، ويقع في الجزء الأيمن من التجويف البطني، أسفل القفص الصدري مباشرة، ومن ناحية تشريحية يُقسم الكبد إلى قسمين أو فصين اثنين؛ الفص الأيسر، والفص الأيمن الذي يشكل الجزء الأكبر من الكبد، ويصل الدم إلى الكبد عن طريق وعاءين دمويين رئيسيين، أمّا الأول فهو الوريد البابي الذي يحمل الدم المحمل بالغذاء القادم من الجهاز الهضمي، ويُعدّ مسؤولاً عن 75% تقريباً من الدم الواصل إلى الكبد، وأمّا الثاني فهو الشريان الكبدي الذي يمدّ الكبد بالدم المحمّل بالأكسجين القادم من القلب.

في الحقيقة لا يوجد أي دليل علمي يثبت فائدة منتجات تنظيف الكبد في الوقاية من أمراض الكبد، إلّا أنّ هناك بعض النصائح والإجراءات التي يمكن أن تحدّ من خطورة الإصابة بها أو تحافظ على صحة وسلامة الكبد بشكل عام، وفيما يلي بيان لبعض منها:

1- الامتناع عن شرب الكحول: إذ إنّ المشروبات الكحولية تُعتبر من السموم التي يضطر الكبد للتعامل معها والتخلص منها، وهذا ما يُعرّض خلايا الكبد للضرر والتلف.

2- أخذ مطاعيم الوقاية من التهابات الكبد الفيروسية: إنّ الإصابة بأحد فيروسات التهاب الكبد الوبائي يعرّض الكبد لضرر كبير، ولذلك ينبغي أن يتلقى الأشخاص المعرضون للإصابة بأحد فيروسات الكبد المطاعيم المناسبة.

3- اختيار الأدوية بحذر: تخضع الكثير من الأدوية التي نتناولها إلى عمليات معالجة من قبل الكبد، ولذلك ينبغي اختيار الدواء بحذر واستشارة الطبيب قبل تناوله.

4- الامتناع عن مشاركة الإبر: تُعتبر مشاركة الإبر إحدى طرق انتقال فيروسات الكبد الوبائية، نظراً لأنّ هذه الفيروسات تنتقل عن طريق الدم.

5- استخدام الواقيات الذكرية: لأنّ إفرازات وسوائل الجسم قد تكون وسيلة لانتقال بعض أنواع العدوى الفيروسية المُسبّبة لالتهاب الكبد.

6- الحفاظ على وزن صحي: وذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.

7- التعامل مع المواد الكيميائية بحذر: ينبغي توخي الحذر الشديد عند استخدام أي من المواد الكيميائية كمبيدات الحشرات ومواد الدِّهان، وذلك بارتداء القفازات، والكمامات، وتغطية الجلد بشكل جيد.

8- اتباع نظام غذائي صحي: وذلك بالحرص على الالتزام بحمية متوازنة تحتوي على 5-9 حصص من الخضروات والفواكه، بالإضافة للألياف والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات.

9- ينبغي التنبيه لأهمية ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل يومي إن أمكن.