ما زالت العصابات المسلّحة تستهدف سكّان البقاع الآمنين يومياً، من دون أن يرهبها أحدٌ، أو أن تأخذ بالحسبان وجود دورية هنا أو حاجز أمنيٍّ هناك،  فما من رادعٍ يردعها، حتّى رداءة الطقس وصقيع الليل والفجر لا يوقفها عن إكمال إجرامها بحقّ مواطنين عزّل يصرخون من شدّة الفقر والعوز.
 
 فمنهم من اختار الوقوف تحت أشعّة شمس الصيف الحارقة وأن يرافق صقيع البقاع القارس، فكانت آخر عمليات السرقة والسطو شهرة التعدِّي على أصحاب "الإكسبرسات"، المهنة التي لا يعرف أصحابها الراحة، فزبون "الإكسبرس" لا موعد ولا وقتَ له، وعليه فإنّ دوام العمل هو 24/24، وهذا ما يجعلهم عرضة للسطو خاصة مع ساعات الصباح الأولى.
وكانت هذه المهنة قد انتشرت على نطاق واسع في الآونة الأخيرة في نقاط لا تبعد كثيراً الواحدة عن الأخرى وعند المفارق وداخل البلدات وأكثرها عند أوتوستراد شتورا - زحلة وبعلبك.

وفي التفاصيل، فقد تعرّض المدعو "مصطفى. ع." (سوري الجنسية) الذي يعمل على مكنة "إكسبرس" عند مفرق بلدة بدنايل - بعلبك لعملية سطو مسلحّ على يدِ شخصَيْن مجهولَيْن يستقلّان سيارة من نوع "كيا" (مجهولة باقي المواصفات)، وقاما بضربه على رأسه بواسطة مسدّسٍ حربي، وسلباه مبلغاً من المال كان بحوزته، وهاتفه الخلوي، كما أقدما على سرقة ماكينة "الإكسبرس" والتي يبلغ ثمنها حوالي 4 ملايين ليرة لبنانية وفرّا إلى جهة مجهولة. وقد ادّعى صاحب "الإكسبرس" المدعو "عباس. ح." في مخفر بيت شاما ضدّ مجهولين.

وفي بلدة بدنايل أيضاً، فقد قام شخصان مجهولان بعملية سطو مسلح داخل محلٍّ معدّ لبيع الكحول يعود للمواطن "ع. س." وكانا على متن سيارة نوع جيب "هوندا CRV" (لون أزرق مجهول باقي المواصفات)، وقاما بسرقة مبلغ 4 ملايين ليرة لبنانية وعدد من زجاجات الكحول.
وفي بلدة سرعين في بعلبك، ادّعى أمام مخفر النبي شيت المدعو "محمد. م." أنّ مجهولين على متن سيارة رباعية الدّفع قد تعرضوا للعامل "سلمان. ع." (سوري الجنسية) الذي يعمل على نقطة "إكسبرس" تعود له في بلدة سرعين - محلّة ضهر العيرون، فأطلقوا النار عليه من دون إصابته، وقاموا بسلبه مبلغاً من المال وكمية من الدخان وفرّوا إلى جهة مجهولة.

وفي بلدة النبي شيت - بعلبك، فقد ادّعى في مخفر النبي شيت المواطن "عباس. م." أنّ مجهولين أقدموا على سرقة سيارة نوع "هيونداي تاكسون" (لون جردوني، تحمل اللوحة رقم 666544/ م صنع 2018) من أمام منزله في بلدة النبي شيت، كان قد استأجرها من شركة "Amigo" لتأجير السيارات.
أما في زحلة، فقد ادّعى في مخفر المعلّقة المواطن "بول. أ. ز." أنّ مجهولين أقدموا على سرقة سيارته نوع "جيب شيروكي" (يحمل اللوحة رقم 321498/ ب لون رصاصي صنع 1988) من أمام منزله في أبلح الطريق العام.


كما ادّعت في مخفر شتورة المواطنة "أميرة. خ." أنّ زوجة ابنها "فاطمة. م." قد خرجت من منزلها الكائن في محلة تعنايل إلى جهة مجهولة ولم تعد.