رفضت فرنسا ضمنيا مقترحا للتنازل عن مقعدها الدائم في مجلس الأمن الدولي لصالح الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنها تسعى، عوضا عن ذلك، إلى حصول ألمانيا على العضوية الدائمة في المجلس.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس فون در مول، قولها في هذا السياق إن "فرنسا تؤيّد توسيع مجلس الأمن لإدخال أعضاء دائمين جدد مثل ألمانيا، وكذلك أيضاً اليابان والبرازيل والهند، بالإضافة إلى بلدين إفريقيين".
 
وكان نائب المستشارة الألمانية ووزير المالية، أولاف شولتز، اقترح أمس الأول أن تتخلّى باريس عن مقعدها الدائم في مجلس الأمن لصالح الاتحاد الأوروبي، ليحصل الاتحاد بذلك على وزن دبلوماسي أكبر.
 
إلا أن باريس كان لها رأي آخر، حيث أبدت، بدلا عن ذلك، استعدادها لـ "تنسيق" مواقفها مع ألمانيا "في إطار روح الشراكة الفرنسية - الألمانية"، وفق المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية.
 
وستشغل ألمانيا ابتداء من يناير 2019 أحد المقاعد العشرة للأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن، لمدة سنتين.
 
وشددت باريس، في سياق تأكيد موقفها المتمسك بالمقعد الدائم في مجلس الأمن الدولي، على أنها "ستأخذ في الاعتبار كل المواقف الأوروبية في التعبير عن مصالحها الوطنية"، وهي ستشارك أيضا "بفعالية في تنسيق موقف الاتحاد الأوروبي في إطار الأمم المتحدة".