من المعروف أنّ السيدات اللواتي يعانين مشكلة اسمرار منطقة حول الفم، قلما يلجأن الى تقشير بشرتهن بالشكل المناسب اسبوعياً، علماً أنّ تقشير البشرة وتنظيفها أمر أساسي وضروري بهدف العناية بها والحفاظ عليها. لذلك تأكدي من التخلص من الجلد والخلايا الميتة، ومن الاسمرار من خلال تقشير البشرة حوالى مرتين أو ثلاث في الاسبوع. 
 
من جهة أخرى يمكنك أيضاً اضافة كريم التفتيح الى روتين العناية ببشرتك، إذ عليك أن تختاري الكريم الذي يحتوي على المكوّنات الأساسية مثل الفيتامين C وغيرها، وطبّقي الكريم على منطقة الفم يومياً لمدة 3 أسابيع. 
 
كذلك يمكن أن يرتبط اسمرارُ هذه المنطقة بالجفاف، وهذا إذا كانت بشرتك جافة أو مختلطة. لذلك ركّزي على ترطيب البشرة يومياً مرتين للحفاظ على بشرة صحّية. 
 
من ناحية أخرى بإمكانك التخلص من اسمرار منطقة الفم، من خلال الاستعانة ببعض الخلطات الطبيعية التي تساهم بدورها في الحدّ من هذه المشكلة. أما أبرز هذه الخلطات فهي مزج نصف ملعقة من العسل مع معلقة عصير الليمون الطبيعي ونصف معلقة من االلبن، من ثمّ ضعي الخلطة على المنطقة واتركيها لمدة 20 دقيقة ثمّ اغسيلها بالماء الفاتر. 
 
كما يمكنك مزج 3 ملاعق من زيت اللوز و3 ملاعق من زيت جوز الهند، وضعيها على منطقة الفم واتركيها حتى الصباح. 
 
وأخيراً بإمكانك أيضاً خلط 3 ملاعق من ماء الورد و3 ملاعق من الجليسيرين، من ثمّ ضعيها على المنطقة المرجوّة ودلّكيها واتركيها حتى الصباح، وقومي بغسلها بالماء الفاتر.