تأجّلت جلسة التّحقيق الجنائي الأولى عن مصير توسعة مطمر الكوستابرافا أمام النّائب العام البيئي القاضية غادة عون والتي كان من المقرّر انعقادها اليوم إلى تاريخ 24/9/2018 السّاعة الواحدة ظهراً وذلك بناءً على طلب رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر بداعي السّفر، إلا أنّه كان من الممكن الإبقاء على موعد الجلسة بحضور ممثّل عن رئيس مجلس الإنماء والإعمار.

‎وقد قام الفريق القانوني  في تحالف متحدون (المحامون: فرانسوز كامل، رامي عليق، محمد رحيمي، جورج كيروز، هاني الأحمدية، سينتيا حموي) بتسجيل تحفّظه على الموضوع وجاء في التّصريح أمام عدد من الإعلاميين أنّه من المحبّذ لو أنّه تمّ الإعلان مسبقاً عن تأجيل الجلسة وذلك حرصاً على عدم إضاعة وقت المحامين والإعلاميين والخبراء الذين كانوا قد توجّهوا إلى قصر العدل بغية تغطية المؤتمر الصحفي للاعلان عمّا آلت إليه الجلسة.
إضافة الى هذه الجلسة التي ستعقد نهار الاثنين المقبل،

‎نذكر أنه كان قد حدّد يوم الأربعاء في 26/9/2018 كموعد لجلسة محاكمة أمام قاضي الأمور المستعجلة في عاليه رولا شمعون بحضور الجهة المستدعية (متحدون) والمستدعى بوجههما (مجلس الإنماء والإعمار وشركة الجهاد للتجارة والمقاولات). 

هذا وقد تم تشكيل جبهة واسعة من أفراد الحراك المدني الّتي تضمّ إضافة إلى تحالف متحدون مجموعة الشعب يريد إصلاح النّظام وغيرها من المجموعات والأفراد للتّصدي لملف النّفايات باعتباره ملف طارئ ووطني بامتياز يهدّد صحّة كلّ المواطنين من دون استثناء، ويعلن التّحالف بأنّ الأمور قد تخطّت الحدود وبأنّه ما من تراجع حتّى الوصول لنتائج مرجوّة. على أمل أن يصدر قرار عادل وجريء عن القضاء، فالحقيقة واضحة وجليّة ولا مجال للاختلاف.