أشارت مصادر ​وزارة الخارجية والمغتربين​، عبر "النشرة"، إلى أن جدول الأعمال المكثف لزيارة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال ​جبران باسيل​ إلى ​روسيا​ يعكس الأهمية التي توليها موسكو لهذه الزيارة، اذ ان اجتماعاً ثنائياً سيعقد بين باسيل ونظيره الروسي ​سيرغي لافروف​ في حضور وفدي البلدين، يليه مؤتمرٌ صحافي مشترك لباسيل ولافروف ومن ثم تستكمل المحادثات على غداء عمل.

وأوضحت المصادر نفسها أن ملف عودة ​النازحين السوريين​ سيشغل الحيّز الأساسي من المحادثات، وذلك في ضوء المبادرة الروسية بتأمين العودة، مؤكدة ان أهمية الزيارة هي في توقيتها اذ ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يكثّف اتصالاته بعد قمة هلسنكي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتأمين الدعم المالي والغطاء السياسي الدولي لنجاح مبادرة العودة.

وفِي هذا السياق، التقى بوتين بالمستشارة الألمانية انجيلا مركل. وأشارت المصادر نفسها إلى أن وزير الخارجية اللبنانية سيطرح على بساط البحث الإجراءات التي اتخذها لبنان لتأمين كافة مستلزمات العودة الممرحلة والآمنة والكريمة للنازحين السوريين الذين يبدي كثيرون منهم الرغبة في العودة الى بلادهم.

وأكدت المصادر انه بالإضافة الى ملف النازحين، ستتناول المحادثات العلاقات الثنائية من جميع جوانبها السياسية والإقتصادية وآفاق التعاون بين البلدين اللذين تربطهما مصالح مشتركة وتجمعهما رؤية واحدة لجهة تأمين استقرار ​الشرق الأوسط​ ومنع سيطرة التطرّف و​الإرهاب​ وحماية التنوّع الثقافي والديني والحضاري في المنطقة.

وكان وزير الخارجية والمغتربين غادر بيروت مساء اليوم متوجها الى موسكو في زيارة عمل بدعوة من نظيره الروسي.