اعتبرت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الروسية​ أن "​واشنطن​ فشلت في ضمان عمل نظام وقف ​إطلاق النار​ في منطقة خفض التصعيد جنوب ​سوريا​ وتنفيذ تعهداتها في إطار الاتفاق المناسب في هذا الشأن".
 

وفي مؤتمر صحفي لها، اوضحت زاخاروفا أنه "على الرغم من الالتزامات التي تم تحملها، إلا أن شركاءنا فشلوا في ضمان عمل نظام وقف الأعمال القتالية من قبل المعارضة المسلحة وكذلك مواصلة محاربة الجماعات المتطرفة".
 

وأشارت الى أن "إرهابيي النصرة وداعش الذين لم يتم ​القضاء​ عليهم يستفيدون من انعدام السلطة، في الأراضي غير الخاضعة لسيطرة ​الحكومة السورية​، كما يقومون بتعزيز قدراتهم القتالية ويلجأون إلى الاستفزاز . للأسف لم تصبح منطقة خفض التصعيد الجنوبية استثناء، والتي جرت إقامتها بموجب الاتفاقين بين ​روسيا​ و​الولايات المتحدة​ و​الأردن​".
 

ولفتت زاخاروفا إلى أن "الحديث يدور عن كل من داعش والنصرة و​القاعدة​ والجهات الأخرى التي يعتبرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تنظيمات إرهابية".
 

وشددت على أن "روسيا لم تنسحب من الاتفاقين حول منطقة خفض التصعيد جنوب غرب سوريا اللذين تم التوصل إليهما مع الولايات المتحدة والأردن يومي 7 تموز و18 تشرين الثاني "2017، وأضافت: "أننا نؤكد ضرورة تطبيق مبادئهما لا سيما فيما يخص محاربة الإرهابيين من جبهة النصرة وداعش والقضاء على هذين التنظيمين في المنطقة".
 

ولفتت إلى أن "ما يفعله العسكريون السوريون حاليا بدعم القوات الجوية الفضائية الروسية كان يجب أن يقوم به شركاؤنا الأميركيون".