نددت الحكومة الاردنية القوة المفرطة التي استخدمتها القوات الاسرائيلية في قطاع غزة، بعد استشهاد زهاء 40 فلسطينيا واصابة المئات في مواجهات على الحدود بين قطاع غزة والاراضي المحتلة، قبل ساعات من تدشين سفارة الولايات المتحدة في القدس.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني: "نندد بأشد العبارات التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة اليوم، والذي أسفر عن وقوع عدد كبير من الشهداء، بالإضافة إلى مئات الجرحى".

وحمل "إسرائيل، كقوة قائمة بالاحتلال، المسؤولية عن الجريمة التي ارتكبت في قطاع غزة اليوم". وندد ب"استخدام إسرائيل للقوة المفرطة ضد أبناء الشعب الفلسطيني العزل الذين خرجوا بالآلاف للتعبير عن حقهم في العودة إلى ديارهم وفقا لحقوقهم القانونية والسياسية والإنسانية التي تضمنها لهم القوانين والأعراف الدولية".

وأوضح المومني، في تصريحاته التي أوردتها وكالة الانباء الاردنية، أن "استخدام اسرائيل القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين العزل الذين يمارسون حقهم المشروع في التظاهر ضد الاحتلال، والمطالبة بحقوقهم المشروعة عشية الذكرى السبعين للنكبة مؤشر آخر على عدمية السياسات الإسرائيلية والتهديد الذي تمثله للسلم والأمن الإقليمين". 

واكد ان "استمرار غياب آفاق الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية الذي يضمن الحق في الحرية والكرامة والدولة للشعب الفلسطيني سيعمل على تجذير بيئة اليأس المولِّدة للعنف".

ورأى ان "إنهاء الاحتلال وحل الصراع على أساس حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق الامن والسلام لجميع شعوب المنطقة". 

ودعا المجتمع الدولي الى ان "يتحمل مسؤولياته من أجل توفير الحماية للشعب الفلسطيني من الاعتداءات الإسرائيلية التي تقوض جهود السلام، وتدفع المنطقة في اتجاه المزيد من العنف والصراع".