سارت العملية الانتخابية في بلدتي قضائي الشوف وعالية المنضويتين في «الدائرة الرابعة» الانتخابية في جبل لبنان، بهدوء عكرته بعض الإشكالات الخفيفة بين مناصري الأحزاب المتنافسة في المنطقة والتي تجمع الغالبية الساحقة من دروز لبنان، ما جعلها نقطة المواجهة الأساس بين رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط والعهد الرئيس ميشال عون متمثلا بالتيار الوطني الحر الذي يرأسه (صهر عون) الوزير جبران باسيل، وهو صراع لخصه النائب أكرم شهيب أحد أقرب مساعدي جنبلاط، بالقول: «إنه يقترع ضد لوائح السلطة ولمنع خطف اتفاق الطائف».
وبدا واضحا منذ ساعات الصباح الأولى، أن الماكينة الانتخابية للنائب جنبلاط تعمل على إنجاح كل مرشحيها على اللائحة التي تضمها، نظريا مع تيار «المستقبل» و«القوات اللبنانية»، حيث تم توزيع «كلمة السر» على الناخبين بتوزيع الأصوات التفضيلية بين مرشحي الحزب لضمان وصولهم، خصوصا في قضاء الشوف حيث المواجهة الأصعب لجنبلاط. فالشوف هو القضاء الذي يفقد فيه الدروز أكثريتهم ليتوازوا تقريبا مع السنة والمسيحيين بنحو ثلث الناخبين لكل منهم، خلافا لقضاء عالية حيث يخوضها جنبلاط الانتخابات مرتاحا، لأنه يخوض معركة من أجل مقعد درزي واحد (ترك المقعد الثاني شاغرا للأمير طلال أرسلان من لائحة الوطني الحر) ومقعد مسيحي واحد لحليفه الدائم ومرشحه لرئاسة الجمهورية هنري حلو.
وأفادت مصادر قريبة من لوائح جنبلاط، بأنه تم توزيع الأصوات التفضيلية (التي تمنح للمرشحين في الحسابات النهائية) على مرشحي الحزب في عالية، بحيث تصوت مدينة عالية للنائب أكرم شهيب، فيما تصوت مناطق الغرب كبيصور ومجدلبعنا وغيرهما، للنائب هنري حلو. أما في الشوف، فتصوت قرى الشوق الأعلى للنائب والوزير السابق نعمة طعمة، ومناطق الوسط للنائب مروان حمادة، بعد احتساب الكمية اللازمة من الأصوات لنجل جنبلاط تيمور الذي يقود اللائحة. أما مرشح الحزب السني بلال عبد الله، فاعتمد على أصوات المحازبين السنة من سكان الإقليم الذي يتميز بحضور تاريخي لعائلة جنبلاط، بالإضافة إلى أصوات «الجماعة الإسلامية». أما تيار «المستقبل» فسعى لضمان فوز مرشحيه السنيين، النائب محمود الحجار، والماروني الوزير غطاس خوري. وقالت مصادر الماكينة الانتخابية لـ«المستقبل»، إنها تعمل بقوة من أجل توزيع الأصوات التفضيلية بين مرشحيها لضمان وصولهما معا إلى الندوة البرلمانية.
وفي المقابل، يخوض التيار الوطني الحر المعركة وحيدا ضد اللوائح الأخرى، معتمدا على الصوت المسيحي في منطقتي الشوف وعالية لضمان حصول مرشحيه على الأصوات الكافية. وبدا لافتا أن المواجهة التي يخوضها التيار كانت عمليا مع «القوات اللبنانية» حيث يتنافس مرشحو الطرفين مباشرة لأن المقاعد الدرزية شبه موزعة بين اللائحتين الرئيسيتين، فقد ترك جنبلاط مقعدا شاغرا في عالية، فيما لا يشكل المرشحان الآخران على لائحة الوطني الحر - أرسلان خطرا أساسيا على مرشحي جنبلاط. مع استثناء وحيد يتعلق بمحاولة التيار خطف المقعد الكاثوليكي من النائب طعمة.
وانطلق اليوم الانتخابي الطويل في دائرة جبل لبنان الرابعة، وفق أجواء تنافسية هادئة. وأفادت أول ناخبة تقترع في مدرسة مارون عبود الرسمية في عالية: «هذه هي المرة الأولى التي أنتخب فيها وأشعر بأنني مواطنة لبنانية حقيقية تمارس حقها الدستوري. فعمري تعدى الـ28 سنة، وحان الوقت لأقرر بنفسي من أريده نائبا عني في المجلس».
واتسمت حركة الإقبال على الاقتراع بالجيدة والمريحة، وفقا لما أفادت به الماكينات الانتخابية لكل من الحزب التقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر، لـ«لشرق الأوسط»، مع حضور لافت للمسنين.
ولوحظ انتشار منظم للقوى الأمنية داخل مراكز الاقتراع وخارجها، ووجود مندوبين ثابتين لكل من لائحة المصالحة وضمانة الجبل والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية. إلا أن الأمر اللافت غياب مندوبي لوائح المجتمع المدني، أي «مدنية» و«كلنا وطني» داخل مراكز الاقتراع، واكتفاء هاتين اللائحتين بتوزيع بعض المندوبين المتجولين.
ونصبت الأحزاب المتنافسة خيما تبعد 50 مترا عن مراكز الاقتراع، و100 متر عن بعضها، لضمان عدم الدخول في مشاجرات كلامية أو اشتباكات من أي نوع. كما رصد أيضا غياب خيم المجتمع المدني خاصة في مدينة عالية وعدد من قرى الشوف. وسجل حضور خجول لمندوبي التيار الوطني الحر، بينما شوهد حضور لافت للقوات اللبنانية خاصة في قری جرد بحمدون. وفي سؤال عن سير العملية الانتخابية، أفادت مساعدة في التيار الوطني الحر «الشرق الأوسط»، بأن العملية في جبل لبنان «ديمقراطية، وتتمتع بأجواء من الحرية والانفتاح بين جميع المتنافسين». وأضافت أن المنافسة في عالية - الشوف، خاصة في بلدة سوق الغرب، محتدمة بين مرشح التيار سيزار أبي خليل ومرشح القوات اللبنانية راجي السعد، إلا أنها أكدت على عدم وقوع أي إشكال بين مناصري الطرفين حتى الساعة.
وتحدث مناصر للائحة ضمانة الجبل التي يترأسها الأمير طلال أرسلان، وتعتبر منافسة للائحة المصالحة برئاسة تيمور جنبلاط، قائلا: «اليوم يوم انتخابي ديمقراطي بامتياز، وغدا يوم جديد سنخوضه سويا كأهل منطقة واحدة لا أكثر». ولم تختلف لهجة مناصري لائحة المصالحة كثيرا، حيث أكدت الماكينة الانتخابية أنه رغم تسجيل بعض الإشكالات الفردية، فإن الأجواء العامة في المنطقة هادئة وتتمتع بروح تنافسية.