لكي يمتلك المرء ذاكرة قوية عليه أن يجيد توظيف المصادر الموجودة في جانبي المخ الأيمن والأيسر
 
تشكل مسألة الحفظ والتحضير للإمتحانات  محطة مفصلية في حياة الطلاب والأهل على حد سواء ويتحول موسم الشهادات واختبارات نهاية العام الى موسمٍ للتوتر والقلق وإنفجار الهواجس والمخاوف من "ضياع تعب السنة " في بضعة ايام "مصيرية" مما يلقي على الطالب أعباء إضافية لتلك التي يتكبدها أساسا في مهمته بالتقدم نحو الاختبارات.
وفي لبنان يصبح التحدي اكبر مع تعرض المواطنين لضغوط العمل او مشاكله ولمعاناة شرائح من الاهالي من ظروف معيشية قاسية فضلا عن مواجهة الازمات اليومية على المستوى الصحي والبيئي والاجتماعي وما تفرضه الفوضى السائدة في الادارات والسير وشتى انواع المنغّصات الحياتية وهذا يجعل تأمين الاستقرار النفسي والدراسي للانباء مهمة اكثر صعوبة ومشقة في ظل هذه الظروف المحيطة.
 
قوة التركيز وكيفية الاستعداد للامتحانات 
 
الاستعداد لأي عمل هو أمر طبيعي يجب القيام به قبل الشروع في العمل . فبنظرة سريعه حولنا نجد ان اي شخص يقدم على عمل ما يبدا بالاستعداد له قبل مدة . وسيكون الامر هكذا بالنسبة للطالب حيث انه لا بد من الاستعداد النفسي والعقلي والجسمي قبل دخول الامتحان والا فان النجاح سيكون بعيد المنال .
 
- كيفية الاستعداد : 
يعد القلق والتوتر سببا رئيسيا من اسباب ضعف علامات بعض الطلاب رغم امتلاكهم الذكاء والقدرات العلميه المطلوبه التي تؤهلهم وتساعدهم على الوصول الى اهدافهم . وينتج التوتر غالبا بسبب قلة ثقة الطالب بنفسه وبقدراته بالاضافة الى ظروف الامتحان السيئة . الا انه من الواضح ان الاستعداد السيئ للامتحان يعتبر من اهم العوامل التي تعمل على زيادة التوتر اثناء فترة الامتحانات .
من اهم النصائح التي تساعدكم للاستعداد بشكل جيد ومنظم هي الثقة بالنفس ، التحلي بالهمة والنشاط عند المذاكرة وتحديد هدف معين ليكون بمثابة محفز ودافع للتركيز . كما يُنصح بعدم اهمال الطعام والنوم وتجنب الافراط في تناول المنبهات .
 
- حقائق علمية عن الدماغ : 
يتكون الدماغ البشري من جزئين : الجزء الايمن المسؤول عن الافكار الابداعية . اما الافكار التحليلية والحسابية فهي مسؤولية الجزء الايسر . فاذا كنت ممن يغلب عليهم الشق الايسر عليك تعلم الاشياء في تتابع من الجزء الى الكل . يمكنك ايضا استعمال القراءة الصوتية كما الكلمات والرموز . وعليك ايضا بجمع المعلومات المرتبطة معا ، تنظيمها وتفصيلها ثم التركيز على التفاصيل الداخلية.
اما اذا كنت ممن يغلب عليهم الجزء الايمن فعليك الانتقال من الكل الى الجزء ، استعمال  الصور ، الالوان والرسوم ، رؤية الموضوع او تخيله كما تجربته والتركيز على الشكل العام .
 
- كيف يعمل الدماغ :
يقول اطباء الاعصاب ان الدماغ يحتوي على دارات كهربائية معقدة مكونة من مليارات الخلايا العصبية الموجودة فيه وعلى عكس الحاسوب فإن الدماغ مكوّن من آلاف الخلايا التي تتمايز في الشكل والمكونات والتي تتصل فيما بينها وتتوزع في عده مناطق من الدماغ وهي تتغير ايضا في حالات الدماغ المرضية . كل واحدة من الخلايا هي دارات كهربائية مميزة فهي تستقبل المعلومات من آلاف السيالات العصبية وتقوم بتحليلها واعادة تصدير اشارات كهربائية خاصة بها من والى بعضها البعض . الإشارات العصبية قد تصل الى الالاف من الخلايا الاخرى وكل هذه العملية لا تستغرق سوى جزء من الثانية وهي تحدث آلاف المرات في الدقيقة بحيث تمر على كل واحدة من الخلايا مئة مليار إشارة عصبية على مدى الحياة.
 
بعبارة اخرى ، يمكننا القول ان دماغ الانسان مؤهلٌ لاستيعاب كم هائل من المعلومات ، لكن تنظيم الدراسة يساعده على حسن استيعابها وسهولة استخدامها . لهذا لا داعي للخوف من حجم المواد المطلوب تحضيرها لان الدماغ سيكون حاضرا للتعامل معها بإيجابية .
 
 
كيفية تنشيط الذاكرة
 
لكي يمتلك المرء ذاكرة قوية عليه أن يجيد توظيف المصادر الموجودة في جانبي المخ الأيمن والأيسر . إذ أن لكلٍ منهما مهام يقوم بها . فمثلاً نجد أن الجانب الأيسر يتولى إصدار الأوامر والتتابع والمنطق وحفظ الأرقام والكلمات والحديث .
أما الجانب الأيمن ، فيتولى مهام التخيّل والألوان والأحلام والطموحات والوعي والإدراك.
 
طرق المذاكرة ووسائل الحفظ الصحيح
 
من أهم المشاكل التي تواجه الطلاب في الدراسة والمذاكرة ويشتكون منها بإستمرار مع إقتراب فترة الإمتحانات مشكلة الحفظ والقدرة على تثبيت المعلومات وتذكرها وإسترجاعها.
 
توصيات للحفظ وعدم النسيان
 
ـ الثقة بالنفس : حيث أن الثقة بالنفس والتأكد منها يساعد الفرد على بذل الكثير من الجهد حتى يحقـّق نجاحاً أكثر ، إضافة إلى التحدي الذي يخوضه حتى يثبت لنفسه وللآخرين أفضل ما يمكن القيام به من نجاحات متعددة.
 
ـ الحرص على فهم المقروء قبل الحفظ: عند البدء بالدراسة يجب فهم المقروء فهماً صحيحاً حتى يساعد الذاكرة في إستحضار المعلومات وإلا سيكون من الصعب تذكرها دون فهمها .
 
- كتابة المعلومات اثناء الدراسة : حيث ان تكرار كتابة الكلمات والمعلومات يساعد في تثبيتها في الذاكرة وبالتالي تذكرها بشكل اسرع .
- الابتكار : اي استخدام اسلوب جديد في الدراسة مثل العمل على تلحين الكلمات على شكل أغنية حيث ان الاغاني سهلة الحفظ والتذكر . 
- التقريب وربط المعلومات : من خلال ربط المعلومات بأحداث حصلت فعليا او مواقف مشابهة او تقريب الاسماء لاسماء مشابهة من اسماء اخرى .
- تغير المكان : عند المذاكره ينصح بتغير المكان حيث انه عند القيام بتغيير المكان يساعد ذلك الذاكرة في استحضار المعلومة وفقا للمكان الذي قرات هذه المعلومه فيه.
- شم نوع معين من العطور : اثناء المذاكرة ، شم رائحة معينة من العطور ثم ضع العطر نفسه اثناء الاختبار او عند الاحتياج لهذه المعلومة وعند شم هذه الرائحة فإنه يكون من السهل تذكر المعلومات.
- ربط المعلومات المتسلسلة بمكان معين : فمثلا عند القيام بعدة خطوات لموضوع معين تخيل انك تريد التنقل من مكان لاخر او التحضير لاعداد الحلوى وما شابه .
- القيام بتجربة خوض الاختبار : من خلال الجلوس واستحضار المعلومات بالذاكرة ومحاولة صياغة اسئلة ثم الاجابة عليها والتصور بانها هي نفسها اسئلة الاختبار .
- ممارسة الرياضة : لما لها من فؤائدعظيمة ، حيث انها تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تنشيط الذاكرة .
- التغذية الجيدة : يجب تناول كميات مناسبة من الغذاء الصحي من الفيتامينات والمعادن وغيرها .
- النوم الكافي : يجب اخذ الحاجة الكافية من النوم حتى يعطى العقل الفنرة اللازمة للراحة وعدم الارهاق وبالتالي تلاشي التوتر .
 
 
عبلة ملاط 
ناشطة تربوية