تستمر عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين في الخارج في مرحلتها الاولى، التي انطلقت صباح اليوم في ست دول عربية، حيث يبلغ عدد الناخبين فيها 12615 توزعوا على الشكل الاتي:

- سلطنة عمان 296 ناخبا. (قلما واحدا) في مسقط.

- الامارات العربية المتحدة 5166 ناخبا موزعين على 10 أقلام في دبي و3 أقلام في أبو ظبي.

- الكويت 1878 ناخبا موزعين على 5 أقلام.

- المملكة العربية السعودية 3186 ناخبا موزعين على 3 أقلام في جدة، و5 أقلام في الرياض.

- قطر 1832 ناخبا موزعين على 4 أقلام.

- جمهورية مصر العربية 257 ناخبا (قلما واحدا).

باسيل: مهمة جدا

ووصف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الذي تابع من مقر وزارة الخارجية عملية الإقتراع، في تغريدة على "تويتر" بـ"المهمة جدا"، معربا عن فخره ان "يشهد على الشاشة من وزارة الخارجية اقتراع اول لبناني في الخارج في تاريخ الجمهورية اللبنانية"، مؤكدا انها "بداية مسار لن يتوقف الا بعودة اللبنانيين الى لبنانيتهم Libanité - Lebanity-". 

وفي حديث مع الاعلاميين المشاركين في نقل وقائع الاقتراع من الخارج، دعا الوزير باسيل المنتشرين الى التصويت لمن يريدون من خلال خيارهم السياسي، ما يعني الغنى الحقيقي للبنان الحقيقي، كما يعني ان عددهم في المرة المقبلة سيكون اكبر وسيكون لديهم نوابهم، وقال: "هذه معركة بدأناها ولن نقف حتى يستعيد كل لبناني في الخارج جنسيته".

وأكد "التنسيق التام مع وزارة الداخلية"، وقال: "كل الآلية لاجراء الانتخابات وضعتها وزارة الداخلية ونحن ننفذ ما هو مطلوب منا. نحن نتابع مع كل سفاراتنا في الخارج، والسفراء والديبلوماسيون يقومون بالعمل الذي زودتهم به وزارة الداخلية، بدءا من العازل وصولا الى الاوراق. نحن اليوم موظفون لدى الداخلية. ونعم انا موظف لدى جميع اللبنانيين، في النهاية أنا أقبض مالا منهم".

الشميطلي

بدوره، وصف الامين العام لوزارة الخارجية السفير هاني الشميطلي عملية الاقتراع بأنها ضمانة للنزاهة والشفافية نتيجة النقل المباشر والمراقبين وقال: "نحن نطبق القانون بحذافيره ولم نلحظ اي ثغرات".

جبر

أما عضو هيئة الاشراف على الانتخابات النقيب نهاد جبر فوصف عملية الاقتراع ب"الجيدة جدا والهادئة".

يذكر انه حتى الساعة 12,32 بلغ عدد المقترعين في ست دول عربية 2949 من اصل 12611.