تسلم الصليب الاحمر اللبناني ثلاث سيارات إسعاف مجهزة بالكامل هبة من اليابان عبر الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والتي سوف تستخدم في تقديم خدمات الإسعاف والطوارئ في جميع أنحاء لبنان.

جرى التسليم إثر زيارة قام به نائب رئيس بعثة سفارة اليابان في لبنان يوشيتاكينار اوكا يرافقه السكرتير الأول مدير قسم الاقتصاد والتعاون الاقتصادي في السفارة اليابانية في لبنان ميتسو هيرو وادا، والمستشارة في قسم الاقتصاد والتعاون الاقتصادي ساندرين هشام، إلى المركز الرئيسي لقسم فرق الإسعاف والطوارئ في الحازمية، حيث كان في الإستقبال رئيسة القسم عضو اللجنة التنفيذية روزي بولس، ومدير القسم عبدالله زغيب، كما حضر رئيس المكتب الإقليمي في لبنان لبعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا كريستيان كورتيز، ومسؤولة بعثة الصليب الأحمر الياباني ماكيإ يغاراشي إضافة إلى عدد من المسعفين .

بعد عرض من زغيب عن فرق الإسعاف والطوارئ تضمن المهمات والتحديات والإنجازات، شكرت بولس "الشركاء الداعمين، لا سيما الصليب الأحمر الياباني والحكومة اليابانية، والشعب الياباني على هذا الدعم الذي يساعد في تلبية النداءات وإنقاذ الأرواح".

بعد ذلك نوه ناراوكا بفرق الإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر اللبناني التي تقدم خدمات إنسانية بحيادية ومن دون تحيز وبجهد مميز، وإن سيارات الإسعاف الثلاث هذه هي رمز التزام الشعب الياباني في دعم الخدمات الإنسانية في لبنان وهي ستساهم في مساعدة السكان المحليين والنازحين الذي يقيمون في مناطق نائية يصعب الوصول إليها.

وذكر الصليب الأحمر في بيان أنه يقوم سنويا بحوالي265,000 مهمة إسعافية من ومتمرسين يلتزمون تقديم المساعدة دون بدل مالي. ومنذ العام 2013، لعبت الحكومة اليابانية دور الشريك المهم للصليب الأحمر اللبناني حيث ساعدت الجمعية في الوصول الى عشرات الآلاف من الأشخاص سنويا. بالإضافة إلى مساندة فرق الإسعاف والطوارئ، فإن الشعب الياباني ساعد الصليب الأحمر اللبناني في تقديم حقائب إسعافات خاصة بالنساء ودعم العائلات المحتاجة للتخفيف من آثار الشتاء والبرد.

ولفت البيان إلى أنه "في ظل الأزمة السورية، قدم الشعب الياباني دعمه السخي لأنشطة إنسانية في جميع أنحاء المنطقة المجاورة من خلال المساعدة والإغاثة التي تضمن إنقاذ الأرواح وكذلك الأنشطة التي توفر الكرامة للنازحين".