أبلغ الرئيس الصيني شي جينبينغ، العاهل السعودي الملك سلمان، بأنّ الصين تدعم جهود المملكة لحماية السيادة الوطنيّة وتحقيق المزيد من التنمية، في وقت تشهد فيه المنطقة توتّرات بين السعوديّة وإيران.
 
وأعلنت وزارة الخارجيّة الصينيّة أمس الخميس، ان شي أكّد للملك سلمان عبر الهاتف، ثبات عزم الصين على تعميق التعاون الاستراتيجي مع السعوديّة، بغض النظر عن تغيّر الموقف الدولي أو الإقليمي.
 
وتأكيداً على أهمية الحفاظ على التواصل عن كثب بين زعيمي البلدَيْن، شدّد الرئيس الصيني على ان الصين والسعوديّة بينهما شراكة استراتيجيّة شاملة مع ثقة متبادلة عميقة.
 
ونقلت الوزارة عن شي قوله: "الصين تدعم جهود السعوديّة لحماية السيادة الوطنيّة وتحقيق المزيد من التنمية".
 
ولم يُشر البيان بشكل محدّد إلى قضايا مثل استقالة الرئيس سعد الحريري أثناء وجوده في السعوديّة أو الانتقادات الموجّهة الى إيران و"حزب الله".
 
وأوضح بيان الوزارة، ان شي وسلمان تبادلا أيضاً وجهات النظر حول القضايا الدوليّة والإقليميّة محلّ الاهتمام المشترك، لكن البيان لم يذكر أيّ تفاصيل.
 
ولا تلعب الصين دوراً يُذكر في صراعات الشرق الأوسط أو في الجهود الدبلوماسيّة، رغم اعتمادها على المنطقة في الحصول على النفط. ولكنّها تُحاول إبراز مكانتها منذ أن زار سلمان الصين في آذار.