حقّقَ وصيفُ الدوري الإيطالي روما فوزاً كبيراً أمام بطل الدوري الإنكليزي تشلسي بنتيجة 3-0 في المجموعة الثالثة من دور المجموعات في دوري الأبطال.
 

وفي إيطاليا، وتحديداً ملعب الأولمبيكو، افتتح ستيفان الشعراوي التسجيلَ في الدقيقة الأولى من المباراة، وعاد في الدقيقة الـ36 ليسجّلَ هدفَه الثاني. وأكّد تفوُّقَ روما الأرجنتيني دييغو بيروتي في الدقيقة 63.

وفي المجموعة الثانية، فاز باريس سان جيرمان على ضيفه أندرلخت بنتيجة 5-0، وسجّلَ الأهداف: ماركو فيراتي في الدقيقة 30، نيمار(45 +4) والمدافع لايفن كورزاوا (52 و72 و78).

وفي المجموعة نفسِها حقّق البايرن انتصاراً بشَقِّ النفس على مضيفه سلتيك بنتيجة 2-1، وافتتح التسجيل الفرنسي كينغسلي كومان في الدقيقة 22، وفي الدقيقة 74 تمكّنَ كالوم ماكغريغور من معادلة النتيجة، ولكن لم يستطِع أصحاب الأرض الحفاظَ على هذا التعادل، فسَجّلَ هدفَ الفوز للنادي البافاري خافي مارتينيز في الدقيقة 77.

• المجموعة الأولى:
مانشستر يونايتد - بنفيكا 2-0
بازل - سسكا موسكو 1-2

• المجموعة الثانية:
سلتيك - بايرن ميونيخ 1-2
باريس سان جيرمان - أندرلخت 5-0


• المجموعة الثالثة:
أتلتيكو مدريد - قره باخ 1-1
روما - تشلسي 3-0

• المجموعة الرابعة:
أولمبياكوس - برشلونة 0-0
سبورتينغ - يوفنتوس 1-1


توتنهام وريال للتأهل

يستضيف توتنهام هوتسبر الإنكليزي، حامل اللقب ريال مدريد الإسباني في أبرز مباريات الليلة ضمن الجولة الرابعة لدور مجموعات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مع سعيِ كلّ منهما إلى «التحسُّن» بعد الخسارة محلّياً، وضمان أولى بطاقتَي التأهّل عن المجموعة الثامنة.

ويتساوى الفريقان في النقاط والأهداف في صدارةِ المجموعة، كما أنّ المواجهة بينهما على ملعب سانتياغو برنابيو قبل أسبوعين انتهَت بالتعادل (1-1). وستكون مباراة الليلة على ملعب ويمبلي في لندن، فرصةً متجدّدة لتفضيلِ أحدِهما على الآخر.

وضمنَ توتنهام وريال إلى حدّ كبير بطاقتَي التأهل عن المجموعة، إذ في رصيدِ كلّ منهما 7 نقاط، بفارق 6 نقاط عن كلّ مِن بوروسيا دورتموند الالماني وأبويل نيقوسيا القبرصي، قبل ثلاث جولات من نهاية الدور الأوّل. إلّا أنّ الناديَين الإنكليزي والإسباني يأملان في تصدّرِ المجموعة، سعياً للحصول على موقع أفضل في الدور الثاني.

وسيَدخل الفريقان المباراة على خلفية خسارتين محلّياً: توتنهام السبت أمام مانشستر يونايتد (0-1) وريال أمام مضيفه جيرونا الأحد (1-2)، ما جَعله يبتعد بفارق ثماني نقاط عن متصدّر الترتيب غريمِه برشلونة.

ويتساوى كاين في صدارة ترتيب هدّافي دوري الأبطال هذا الموسم مع نجم ريال البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يعاني من عقمٍ تهديفيّ في الدوري المحلّي، إذ اكتفى بتسجيل هدفٍ واحد في عشر مباريات.

دورتموند ليس في أزمة

وفي المجموعة نفسِها، يستضيف بوروسيا دورتموند الألماني أبويل نيقوسيا القبرصي بعد نهاية أسبوع سيّئة محلّياً، فقَد فيها صدارةَ ترتيبِ بطولة ألمانيا لصالح بايرن ميونيخ، بخسارته 2-4 السبت أمام مضيفه هانوفر، وهي الثانية له هذا الموسم.

وعلى صعيد دوري الأبطال، يجد دورتموند نفسَه أمام فرصةٍ جدّية بالخروج من دور المجموعات للمسابقة التي بلغَ مباراتها النهائية عام 2013. وعلى رغم أنّ الفريق اكتفى بتحقيق فوزٍ واحد في مبارياته الخمس الأخيرة في مختلف المسابقات، إلّا أنّ مدرّبَه الهولندي بيتر بوس يشدّد على أنّ النادي لا يمرّ بأزمة.

وقال: «لم تكن ثمّة أزمةٌ، ولا توجد أزمة حاليّاً. هانوفر كان شرِساً أكثر منّا».

ووجَّهت الصُحف الألمانية الانتقادَ إلى خطّة بوس في الملعب، والتي تعتمد على مبدأ 4-1-4-1.

ويحتاج دورتموند وأبويل إلى الفوز للإبقاء على الفرصِ الضئيلة ببلوغِ الدور الثاني، علماً أنّهما تعادلا (1-1) في المباراة السابقة، بينما خسرَ كلّ منهما أمام توتنهام وريال في الجولتين الأوليَين.

سيتي قريب من التأهّل

وفي مباريات أخرى، يستضيف نابولي متصدّر ترتيب الدوري الإيطالي، مانشستر سيتي متصدّر ترتيب الدوري الانكليزي، في مباراة يأمل فيها المضيفُ تحسينَ موقعِه في المجموعة الأوروبية السادسة، حيث يحتلّ حاليّاً المركزَ الثالث برصيد ثلاث نقاط فقط.

ويتصدّر سيتي المجموعة برصيد تسعِ نقاط من ثلاث انتصارات، بينما يتمتّع شاختار دونيتسك الأوكراني بأفضلية المركز الثاني بسِتِّ نقاط.
ويُعوّل نابولي على قوّته الهجومية الضاربة التي سجّلت حتى الآن 32 هدفاً في 11 مباراة في الدوري المحلي، إلّا أنّها اكتفت بأوروبا بخمسة أهداف في ثلاث مباريات.

أمّا الفريق الانكليزي، فيَدخل المباراة مرتاحاً، لا سيّما في الدوري المحلّي حيث يبتعد بفارق 5 نقاط عن غريمه يونايتد. ويحتاج سيتي الى نقطة واحدة من ملعب نابولي لضمان بلوغِ الدور الثاني.

وفي المباراة الثانية من هذه المجموعة، يستقبل شاختار دونيتسك الثاني برصيد 6 نقاط فيينورد روتردام الهولندي، الأخير من دون نقاط.

مباريات الليلة

• المجموعة الخامسة:
ليفربول - ماريبور (21:45)
اشبيلية - سبارتاك موسكو (21:45)

• المجموعة السادسة:
نابولي - مانشستر سيتي (21:45)
شاختار دونيتسك - فيينورد روتردام (21:45)

• المجموعة السابعة:
بشيكتاش - موناكو (19:00)
بورتو - لايبزيغ (21:45)

• المجموعة الثامنة
توتنهام هوتسبر - ريال مدريد (21:45)
بوروسيا دورتموند - أبويل نيقوسيا (21:45)