تسعى الأندية؛ برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنكليزي، إلى حسمِ التأهّل المبكر للدور ثمنِ النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا عندما تخوض الجولة الرابعة الليلة.
 

وتتصدّر الأندية الثلاثة مجموعاتها بالعلامة الكاملة في 3 جولات، وهي مرشّحة بقوّة للفوز الرابع توالياً، خصوصاً أنّها ستواجه الفرَق صاحبة المركز الأخير من دون رصيد، والتي تغلّبَت عليها في الجولة الثالثة.

ويتصدّر برشلونة المجموعة الرابعة بفارق 3 نقاط أمام يوفنتوس الإيطالي الذي سيحلّ ضيفاً على سبورتينغ لشبونة البرتغالي (3 نقاط)، والأمر ذاته بالنسبة إلى باريس سان جيرمان في المجموعة الثانية بفارق 3 نقاط أمام بايرن ميونيخ الألماني الذي سيلعب في ضيافة سلتيك الاسكتلندي (3 نقاط).

ويتربّع مانشستر يونايتد صدارةَ المجموعة الأولى بفارق 3 نقاط أمام بازل السويسري الذي يستضيف سِسكا موسكو الروسي (3 نقاط).

برشلونة مرشّح بقوّة

يبدو برشلونة مرشّحاً بقوّة لتجديد فوزه على أولمبياكوس وحجزِ بطاقة المجموعة، خصوصاً وأنّه حسَم مواجهتهما في الجولة الثالثة 3-1، عِلماً أنّه لعبَ بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 42 إثر طردِ مدافِعه جيرار بيكيه.

ويَدخل النادي الكاتالوني المباراة منتشياً بفوزه الثمين على مضيفه أتلتيك بلباو 2-0 السبت في الدوري المحلي.

ولم يخسر رجال المدرّب إرنستو فالفيردي في 14 مباراة متتالية في مختلف المسابقات وتحديداً منذ الخسارتين أمام الغريم التقليدي ريال مدريد في الكأس السوبّر الإسبانية.

ويعوّل برشلونة على تألّقِ نجمِه الأرجنتيني ليونيل ميسي، إلى جانب الدولي الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي المتألق باولينيو.

كما سيحاول برشلونة استغلالَ المعنويات المهزوزة لمضيفه الذي خسر مبارياته الثلاث الأولى في المسابقة ويدخل المباراة عقب خسارته الدربي المحلي أمام باناثينايكوس 0-1.

وفي المجموعة ذاتها، يُمنّي يوفنتوس النفسَ بمواصلة صحوته عقب خسارتِه المدوّية أمام برشلونة 0-3 في الجولة الأولى، وذلك عندما يحلّ ضيفاً على سبورتينغ لشبونة.

واستعدّ فريق «السيّدة العجوز» جيّداً لمواجهة سبورتينغ لشبونة من خلال حسمِه القمّةَ مع غريمه ميلان بثنائية لنجمِه الأرجنتيني غونزالو هيغواين.

وسان جيرمان أيضاً

ويَعقد باريس سان جيرمان آمالاً كبيرة على عاملي الأرض والجمهور ونجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا لتجديد الفوز على أندرلخت والتأهّل إلى الدور ثمن النهائي.

وضرَب رجال المدرّب الإسباني أوناي ايمري بقوّة في النسخة الحالية وسجّلوا 12 هدفاً في 3 مباريات جعلتهم أقوى خطِّ هجوم في المسابقة حتى الآن، كما أنّهم يتصدّرون الدوري المحلي بفارق 4 نقاط عن موناكو حامل اللقب.

ويعود نيمار إلى صفوف الفريق الباريسي بعد غيابه بسبب الإيقاف عن المباراة ضد نيس (3-0) في الدوري المحلي والتي شهدت تألُّقَ مهاجِمه الدولي الأوروغوياني إدينسون كافاني بتسجيله ثنائية.

في المقابل، يملك أندرلخت ثاني أسوأ خط دفاع في المسابقة (10 أهداف بفارق هدف خلف ماريبور السلوفيني)، كما أنّه الفريق الوحيد الذي لم يهزّ الشِباك حتى الآن.

وفي المجموعة ذاتها، يحطّ بايرن ميونيخ الرِحال في غلاسكو لمواجهة سلتيك في مباراة صعبة نسبياً بالنظر إلى حاجة الفريق الاسكتلندي إلى النقاط الثلاث للبقاء في المنافسة وغياب توماس مولر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي بسبب الإصابة.

ويأمل رجال المدرّب براندن رودجرز استغلالَ خوضِ الفريق البافاري لمباراتين قويتين أمام لايبزيغ في 4 أيام، وعاملي الأرض والجمهور للثأر لخسارة الذهاب للإبقاء على حظوظه في المنافسة على البطاقة الثانية.

وفي المجموعة الأولى، يطمح مانشستر يونايتد ومدرّبُه البرتغالي جوزيه مورينيو إلى التأهّل للدور الثاني للمرّة الأولى منذ موسم 2013-2014 عندما يستضيف بنفيكا.

وسيتأهّل مانشستر يونايتد إلى ثمنِ النهائي في حال تفادي بازل للخسارة أمام سِسكا موسكو. وكان الفريق السويسري قد عاد بفوزٍ غالٍ 2-0 في العاصمة الروسية في الجولة الثالثة.

قمّة ساخنة بين روما وتشلسي

وتتّجه الأنظار إلى الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية الذي سيحتضن قمّةً نارية بين روما وتشلسي.
ويتصدّر تشلسي المجموعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطتين أمام روما، عِلماً أنّهما تعادلا 3-3 في الجولة الثالثة قبل أسبوعين.

ويدرك الفريقان أنّ الفائز منهما سيضع قدَماً في الدور ثمنِ النهائي وبالتالي ستصل الإثارة ذروتَها مع دخولهما اللقاءَ بمعنويات عالية عقب فوزَيهما محلّياً على بولونيا وبورنموث السبت بنتيجة واحدة 1-0.

ويملك أتلتيكو مدريد فرصةً ذهبية لإنعاش آمالِه في المسابقة عندما يستضيف قره باخ الأذربيجاني.

وكسبَ الفريق المدريدي نقطتين فقط في 3 مباريات، وهو مطالَب بالفوز اليوم لتفادي الخروج من الدور الأوّل للمسابقة للمرّة الأولى منذ 2012-2013.

برنامج مباريات الليلة

• المجموعة الأولى
مانشستر يونايتد - بنفيكا 21,45
بازل - سسكا موسكو 21,45
المجموعة الثانية
سلتيك - بايرن ميونيخ 21,45
باريس سان جيرمان - أندرلخت 21,45

• المجموعة الثالثة
أتلتيكو مدريد - قره باخ 21,45
روما - تشلسي 21,45

• المجموعة الرابعة
أولمبياكوس - برشلونة 21,45