سحقَ مانشستر سيتي ضيفَه ليفربول بخماسية نظيفة في افتتاح المرحلة الرابعة من بطولة إنكلترا لكرة القدم، مستغلاً النقصَ العدديّ في صفوف منافسه اعتباراً من الدقيقة 37، في حين فقد مانشستر يونايتد أوّل نقطتين له، ليتساوى طرفا المدينة الشمالية نقاطاً في الصدارة
 

في المباراة الأولى عل ملعب الاتّحاد، افتتح الأرجنتيني سيرجيو أغويرو التسجيلَ لسيتي عندما استغلّ تمريرةً بينية رائعة من البلجيكي كيفن دي بروين لينفرد بالحارس البلجيكي سيمون مينيوليه ويراوغه ويسدّد في المرمى الخالي (24).

وكانت نقطة التحوّل في الدقيقة 37 عندما انفرَد السنغالي ساديو مانيه بحارس سيتي البرازيلي إيدرسون الذي خرج لملاقاته فحاوَل مانيه الوصول إلى الكرة قبل منافسه، لكنّه رَفع قدمه بطريقة خطِرة ليُلحق إصابة كبيرة بالحارس البرازيلي الذي بقيَ ممدّداً على الأرض حوالى ستّ دقائق حيث أجريَت له الإسعافات قبل أن يخرج على حمّالة.

وأكملَ ليفربول المباراة بعشرة لاعبين ومُنيَت شِباكه بهدف ثانٍ في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأوّل عندما مرّر دي بروين كرةً حاسمة أخرى ليتابعها البرازيلي غابرييل جيزوس برأسية داخل الشباك من مسافة قريبة.

وفي الشوط الثاني استسلم ليفربول تماماً وتلقّت شباكه ثلاثة أهداف أخرى حملت تواقيع جيزوس بعد تمريرة من أغويرو (53)، في حين أضاف البديل الألماني لوروي سانيه الهدفين الرابع والخامس في الدقيقتين 77 و90.

وعلى ملعب «بريتانيا» فقدَ مانشستر يونايتد أوّل نقطتين له هذا الموسم بتعادلِه مع مضيفه وجاره ستوك سيتي 2-2 في مباراة سريعة مليئة بالإثارة.

وبدأت المباراة بإيقاع سريع من قبَل الطرفين، قبل أن يفتتح الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو موتينغ التسجيل، مستغلاً كرةً عرضية تابَعها داخل شباك الحارس الإسباني دافيد دي خيا (43)، لكنّ يونايتد ردّ مباشرةً عندما استغلّ ركلةً ركنية ليسدّد الفرنسي بول بوغبا برأسه كرةً ارتطمت بماركوس راشفورد وخَدعت حارس ستوك بعدها بدقيقتين.

وضَغط مانشستر يونايتد في الشوط الثاني، ومرّر الأرميني هنريك مخيتاريان كرةً ماكرة باتّجاه لوكاكو الذي انفرد بالحارس الذي تصدّى لمحاولته الأولى قبل أن يتابع الكرة في الشباك (58).

ولم ينعَم مانشستر يونايتد بتقدّمه لأنّ موتينغ أدرَك التعادل لستوك الصعبِ المراس على ملعبه بكرةٍ رأسية من ركلةٍ ركنية (63).

إلى ذلك، ألحق أرسنال بضيفه بورنموث خسارتَه الرابعة في أربع مباريات منذ بداية الموسم بفوزه عليه بثلاثية نظيفة تناوَب على تسجيلها داني ويلبيك (6 و50) والفرنسي ألكسندر لاكازيت (27).

نتائج مباريات إنكلترا
مان سيتي - ليفربول 5-0
أرسنال - بورنموث 3-0
برايتون - وست بروميتش 3-1
إيفرتون - توتنهام 0-3
ليستر سيتي - تشلسي 1-2
ساوثمبتون - واتفورد 0-2
ستوك سيتي - مان يونايتد 2-2
بيرنلي - كريستال بالاس 1-0
سوانسي سيتي - نيوكاسل يونايتد 0-1


ترتيب إنكلترا
1 - مان يونايتد 10 نقاط
2 - مان سيتي 10 نقاط
3 - تشلسي 9 نقاط
4 - واتفورد 8 نقاط
5 - توتنهام 7 نقاط


إسبانيا

في المقابل، تحضَّر ريال مدريد لبدءِ حملةِ الدفاع عن لقبِه بطلاً لدوري أبطال أوروبا، بتعادلٍ مخيّب آخر على أرضه ضد ليفانتي 1-1 في المرحلة الثالثة من الدوري الإسباني، فيما قاد الأرجنتيني ليونيل ميسي برشلونة إلى تحقيق فوزٍ ثالث توالياً على حساب ضيفه إسبانيول 5-0 في دربي كاتالونيا.

ولم تكن بداية ريال مثالية على الإطلاق، إذ وجَد نفسَه متخلّفاً منذ الدقيقة 12 إثر رميةٍ جانبية للضيوف نفّذها إيفان لوبيز طويلةً من الجهة اليمنى، وصلت إلى ايفي فسيطر عليها وتخلّصَ من دانييل كارفاخال قبل أن يطلقها في شباك الحارس كيكو كاسيا.

وأطلقَ النادي الملكي اللقاءَ من نقطة الصفر في الدقيقة 36 عندما أدرَك لوكاس فاسكيز التعادلَ إثر ركلةٍ ركنية وصَلت إلى القائد العائد من الإيقاف سيرجيو راموس الذي حوّلها برأسه، فصدّها الحارس ثمّ سَقطت أمام فاسكيز الذي تابَعها في الشباك.

وعلى ملعب «كامب نو»، سجَّل ميسي هدفين في الشوط الأوّل وحقّق الهاتريك في الثاني، مانحاً فريقه الفوزَ على إسبانيول 5-0.

وافتتح ميسي التسجيلَ بمراوغة جميلة داخل المنطقة بعد أن استلم تمريرةً وهو بوضعِ تسَلّل (26)، ثمّ استفاد من خطأ دفاعيّ ليترجم تمريرة الظهير جوردي ألبا داخل الشباك (35).

وفي الشوط الثاني، سجَّل ميسي هدفَه الثالث، قبل ثوانٍ من دخول الفرنسي عثمان ديمبيلي، بعد محاولةٍ من الأوروغوياني لويس سواريز وتمريرةٍ جديدة من ألبا (67).

وقبل انتهاء المباراة، سجَّل بيكيه الهدفَ الرابع من رأسيّة إثر ركنية (87)، ثم مرّر الوافد الجديد عثمان ديمبيلي كرةً مقشّرة إلى سواريز الذي أضاف الهدفَ الخامس (90).

نتائج مباريات إسبانيا
ريال مدريد - ليفانتي 1-1
فالنسيا - أتلتيكو مدريد 0-0
إشبيلية - إيبار 3-0
برشلونة - إسبانيول 5-0
ديبورتيفو لا كورونا - ريال سوسييداد 2-4
أتلتيك بلباو - جيرونا 2-0


ترتيب إسبانيا
1 - برشلونة 9 نقاط
2 - ريال سوسييداد 9 نقاط
3 - إشبيلية 7 نقاط


ألمانيا

من جهةٍ أخرى، منيَ بايرن ميونيخ بخسارةٍ مفاجئة على أرض هوفنهايم بنتيجة 0-2، في المرحلة الثالثة من الدوري الألماني، فيما لم يستفِد بوروسيا دورتموند من الزيادة العددية وتعادلَ مع مضيفه فرايبورغ سلباً.

ويعود الفضل بفوز هوفنهايم إلى مهاجِمه مارك ألكسندر أوث صاحب الهدفين (27 و51)، والأوّل بعد رميةِ تماس جدلية لتواجدِ كرتين في أرض الملعب.

وسجَّل هوفنهايم هدفين من 5 تسديدات، فيما سدَّد بايرن 22 مرّة وامتلك الكرة بنسبة 72 في المئة.

نتائج مباريات ألمانيا
أوغسبورغ - كولن 3-0
مونشنغلادباخ - اينتراخت فرانكفورت 0-1
فرايبورغ - دورتموند 0-0
ماينتس - ليفركوزن 3-1
فولفسبورغ - هانوفر 1-1
هوفنهايم - بايرن ميونيخ 2-0
هرتا برلين - فيردر بريمن 1-1
شالكه - شتوتغارت 3-1


ترتيب ألمانيا
1 - دورتموند 7 نقاط
2 - هوفنهايم 7 نقاط
3 - هانوفر 7 نقاط
4 - لايبزيغ 6 نقاط
5 - شالكه 6 نقاط


فرنسا

وفي سياقٍ آخر، ألحقَ نيس بجاره موناكو خسارةً قاسية برباعية نظيفة في المرحلة الخامسة من بطولة فرنسا.

وفرَض المهاجم الإيطالي المشاكس ماريو بالوتيلي نفسَه نجماً للمباراة بتسجيله هدفين أحدُهما من ركلة جزاء إثر خطأ ارتكبَه سيديبي على المهاجم الإيطالي (6) والثاني في الدقيقة 60، في حين أضاف الحسن بليا إثر هجمةٍ مرتدّة (18)، والاحتياطي اينياتيوس كنيبي غاناغو (85) الهدفين الآخرين.

نتائج مباريات فرنسا
نيس - موناكو 4-0
كاين - ديجون 2-1
مونبيلييه - نانت 0-1
ستراسبورغ - اميان 0-1
تروا - تولوز 0-0
سانت اتيان - أنجيه 1-1
ليون - غانغان 2-1


ترتيب فرنسا
1 - باريس سان جيرمان 15 نقطة
2 - موناكو 12 نقطة
3 - ليون 11 نقطة


إيطاليا

وحقّق يوفنتوس فوزَه الثالث توالياً بسهولة على حساب ضيفه كييفو فيرونا 3-0، في المرحلة الثالثة من الدوري الإيطالي.

على ملعب «أليانز ستاديوم»، افتتح فريق «السيّدة العجوز» التسجيلَ بنيران عكسية للفنلندي برباريم هيتيماي بعد ضربةٍ حرّة من البوسني ميراليم بيانيتش (17 خطأ في مرمى فريقه).

وفي الشوط الثاني، عزّز الهدّاف الأرجنتيني غونزالو هيغواين النتيجة بتسديدةٍ يمينية من داخل المنطقة بعد تمريرة من بيانيتش (58)، قبل أن يحسم مواطنُه البديل باولو ديبالا الأرقامَ في نهاية اللقاء، إذ ألهبَ الناحية الهجومية بعد مشاركته في الدقيقة الرابعة والخمسين (83).

نتائج مباريات إيطاليا
يوفنتوس - كييفو فيرونا 3-0
إنتر - سبال 2-0
أتالانتا - ساسولو 2-1
كالياري - كروتونيه 1-0
هيلاس فيرونا - فيورنتينا 0-5
أودينيزي - جنوى 1-0
لاتسيو - ميلان 4-1
بينيفينتو - تورينو 0-1