ذلّ ليفربول ضيفه أرسنال برباعية نظيفة في قمّة المرحلة الثالثة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، ليحقّق فوزه الثاني توالياً هذا الموسم، ويلحق بضيفه الخسارة الثانية في ثلاث مباريات.وعلى ملعب أنفيلد، هيمن المضيف بشكل مطلق وأثمر ضغطه عن هدف أوّل بعد عرضية من جو غوميز قابلها فيرمينو برأسه وحوّلها إلى يمين الحارس التشيكي لأرسنال بيتر تشيك.

وتمكّن مانيه من إضافة الهدف الثاني للمضيف بعد هجمة مرتدّة من منطقة ليفربول وتمريرة طويلة من فيرمينو، دخل على أثرها السنغالي المنطقة وراوغ الدفاع قبل أن يسدّد في الزاوية اليسرى.

بعدها، خطف محمد صلاح الكرة برأسه من منتصف ملعب فريقه، وانطلق سريعاً بشكل منفرد إلى حين مواجهة تشيك في منطقته، مرسلاً الكرة أرضية على يمينه إلى داخل الشباك.

ولم يحتج الدولي الإنكليزي ستاريدج سوى إلى ثلاث دقائق لإثبات فعاليته، إذ سجّل الهدف الرابع لفريقه برأسية بعد كرة عرضية من صلاح، استقرّت في الشباك بعيداً من متناول تشيك الذي وقف متفرّجاً.

ستيرلينغ يُنقذ سيتي

إلى ذلك، أنقذ رحيم ستيرلينغ فريقه مانشستر سيتي مجدّداً هذا الموسم، بتسجيله هدف فوز قاتلاً أمام مضيفه بورنموث.

وهي المرّة الثانية توالياً التي يُنقذ فيها ستيرلينغ فريق المدرّب الإسباني جوسيب غوارديولا، بعدما حقق في المرحلة السابقة التعادل أمام الضيف إيفرتون (1-1) في الدقائق الأخيرة.

وانتظر ستيرلينغ حتى الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع لتسجيل هدف الفوز على بورنموث (2-1)، بعدما كان تشارلي دانييلز قد منح المضيف التقدّم (13)، وعادل البرازيلي غابريال جيزوس في الدقيقة 21.

يونايتد يواصل تألّقه

واحتاج مدرّب مانشستر يونايتد جوزيه مورينيو إلى هدفين متأخّرين من البديلين ماركوس راشفورد والبلجيكي مروان فلايني، كي يحقّق فريقه فوزه الثالث توالياً بصعوبة على حساب ضيفه ليستر سيتي 2-0 على ملعب أولد ترافورد.

وافتتح يونايتد التسجيل بعد ركنيّة من الأرميني هنريك مخيتاريان تابعها راشفورد من اللمسة الأولى في شباك شمايكل (70)، ثم راوغ البديل الآخر جيسي لينغارد وسدّد كرة ارتدّت من فلايني داخل الشباك هدفاً ثانياً (82).

نتائج مباريات إنكلترا
تشلسي - إيفرتون 2-0
وست بروميتش - ستوك سيتي 1-1
توتنهام - بيرنلي 1-1
ليفربول - أرسنال 4-0
بورنموث - مان سيتي 1-2
كريستال بالاس - سوانسي سيتي 0-2
هادرسفيلد تاون - ساوثمبتون 0-0
نيوكاسل يونايتد - وست هام يونايتد 3-0
واتفورد - برايتون 0-0
مان يونايتد - ليستر سيتي 2-0

ترتيب إنكلترا
1 - مان يونايتد 9 نقاط
2 - ليفربول 7 نقاط
3 - هادرسفيلد تاون 7 نقاط
4 - مان سيتي 7 نقاط
5 - وست بروميتش 7 نقاط

ألمانيا

من جهة أخرى، أكد بايرن ميونيخ تفوّقه على مضيفه فيردر بريمن بالفوز عليه للمباراة السادسة عشرة توالياً، وهذه المرّة بنتيجة 2-0 في المرحلة الثانية من الدوري الألماني.

ويدين النادي البافاري بفوزه الثاني إلى الهدّاف البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجّل الهدفين في الدقيقتين 72 و75.

نتائج مباريات ألمانيا
أوغسبورغ - مونشنغلادباخ 2-2
ليفركوزن - هوفنهايم 2-2
إينتراخت فرانكفورت - فولفسبورغ 0-1
شتوتغارت - ماينتس 1-0
فيردر بريمن - بايرن ميونيخ 0-2
دورتموند - هرتا برلين 2-0
لايبزيغ - فرايبورغ 4-1
هانوفر - شالكه 1-0

ترتيب ألمانيا
1 - دورتموند 6 نقاط
2 - بايرن ميونيخ 6 نقاط
3 - هامبورغ 6 نقاط
4 - هانوفر 6 نقاط
5 - مونشنغلادباخ 4 نقاط

إيطاليا

وفي سياق آخر، عاد يوفنتوس من بعيد وتجنّب تكرار سيناريو الموسم الماضي بتحويله تخلّفه أمام مضيفه جنوى بهدفين نظيفين إلى فوزٍ ثانٍ، وجاء بنتيجة 4-2 على ملعب «ماراتسي» في المرحلة الثانية من الدوري الإيطالي.

وكانت البداية صعبة على يوفنتوس إذ وجد نفسه متخلّفاً بعد 18 ثانية فقط عندما توغّل المقدوني غوران بانديف في الجهة اليمنى قبل أن يلعب كرة عرضية حاول جورجيو كييليني اعتراضها، فسدّدها في زميله البوسني ميراليم بيانيتش ثمّ تحوّلت من الأخير إلى شباك الحارس القائد جانلويجي بوفون.

واكتملت البداية الكارثية عندما احتكم الحكم إلى تقنيّة الإعادة بالفيديو للتأكّد من أنّ دانييلي روغاني ارتكب خطأ على الوافد الجديد إلى جنوى البلغاري آندري غالابينوف داخل المنطقة، فاحتسب ركلة جزاء بعد حوالى دقيقة من المراجعة والتشاور مع حكام الفيديو ونفّذها لاعب نوفارا السابق بنفسه (7).

لكنّ يوفنتوس عاد سريعاً إلى أجواء اللقاء عبر ديبالا الذي قلّص الفارق إثر لعبة جماعية شارك فيها مواطنه غونزالو هيغواين الذي حوّلها إلى بيانيتش الذي كان صاحب التمريرة الحاسمة وعوّض إلى حدّ ما هفوة الهدف الأوّل لجنوى (13).

وعندما كان الشوط الأوّل يلفظ أنفاسه الأخيرة تدخّلت تقنيّة الإعادة بالفيديو مجدّداً وأهدت يوفنتوس التعادل من ركلة جزاء نفّذها ديبالا، وذلك بعدما كشفت الإعادة بأنّ الصربي داركو لازوفيتش لمس الكرة بيده إثر تسديدة للكرواتي ماريو ماندوزكيتش (3+45).

وفي بداية الشوط الثاني، سجّل يوفنتوس هدفَ التقدّم بعد مجهود رائع لكوادرادو الذي وصلته الكرة بتمريرة من ماندزوكيتش، فسيطر عليها بصدره قبل أن يسدّدها قوسية في الزاوية اليمنى العليا (62).

وبقيت النتيجة على حالها حتى الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما سجّل ديبالا هدفه الثالث بعدما وصلته الكرة بتمريرة من هيغواين على الجهة اليمنى لمنطقة الجزاء، فتلاعب بالمدافع قبل أن يسدّدها أرضية في الشباك.

نتائج مباريات إيطاليا
بينيفينتو - بولونيا 0-1
جنوى - يوفنتوس 2-4
روما - إنتر 1-3
تورينو - ساسولو 3-0
ميلان - كالياري 2-1
كييفو فيرونا - لاتسيو 1-2
كروتوني - هيلاس فيرونا 0-0
فيورنتينا - سمبدوريا 1-2
سبال 2013 - أودينيزي 3-2
نابولي - أتالانتا 3-1

ترتيب إيطاليا
1 - يوفنتوس 6 نقاط
2 - إنتر 6 نقاط
3 - نابولي 6 نقاط
4 - ميلان 6 نقاط
5 - سمبدوريا 6 نقاط

إسبانيا

في المقابل، أهدر الأرجنتيني ليونيل ميسي ركلة جزاء في الشوط الأوّل، لكنه عوّضها بهدفين في الشوط الثاني منح بهما برشلونة الفوز على مضيفه ألافيس 2-0، في المرحلة الثانية من الدوري الإسباني.

واستلم ميسي عرضية من الظهير الأيسر جوردي ألبا وسدّدها من داخل المنطقة ارتدّت من قدم المدافع المخضرم أليكيس داخل الشباك (55).
ومن هفوة دفاعية بالتشتيت، استغلّها ميسي على أكمل وجه وتابعها بيسراه طائرة من داخل المنطقة في الشباك مسجّلاً هدفه الثاني (66).

نتائج مباريات إسبانيا
ألافيس - برشلونة 0-2
خيرونا - ملقة 1-0
ليفانتي - ديبورتيفو لا كورونا 2-2
لاس بالماس - أتلتيكو مدريد 1-5
إيبار - أتلتيك بلباو 0-1
إسبانيول - ليغانيس 0-1
خيتافي - إشبيلية 0-1