بين الأمومة والفن، وقعت فنانات كثيرات في حيرة للإختيار ظَنّا منهن أن التوفيق بين الخيارين مستحيل. بعض الفنانات فضل الخيار الأول من دون الإكتراث لتأثير الأمومة على مسيرتهن الفنية، فيما كثيرات ضحين بنعمة الأمومة ورفضن الإنجاب وندمن بعد فوات الأوان.
 
ما هي أسباب كل منهن؟ من ندم ومن بقي مقتنعاً بقراره مع مرور الوقت؟
 
 
يسرا التي حملت من زوج سابق وأجهضت بسبب إصابتها بجرثومة منعت إستمرار الحم، ليس لديها أطفال من زوجها خالد سليم، اذ رفض الإنجاب لانه كان يتوقع ما يحدث من وحشية في العالم ، وهي اليوم تشكره على قراره.
 
 
الفنانة التونسية لطيفة تعتبر الفن في حياتها أولاً فلم تنجب الأطفال ولم يراودها حلم الأمومة يوماً لأن الأمومة بنظرها مسؤولية لا يقدر عليها أي شخص.
 
 
الممثلة المصرية ليلي علوي لم تتمكن من الإنجاب على الرغم من عشقها للأطفال، ولكنها قررت رعاية إبن إحدى قريباتها بعد وفاتها. وتقول إنها أصبحت أماً لخالد فشعرت بإحساس الأمومة معه.
 
 
الممثلة السورية سمر سامي لم تنجب الأطفال لأنها لم تتزوج لكنها برعت في أداء دور الأم في الأعمال التي قدمتها.
 


الممثلة المصرية سهير رمزي رغم زيجاتها الكثيرة، إلا أنها رفضت الإنجاب لإنشغالها في التمثيل، وندمت على قرارها بعد فوات الأوان.
 
 
الممثلة المصرية الهام شاهين أجهضت نفسها مرتين، ولَم تندم على خيارها بعدم الإنجاب. لم تشعر بالإستقرار في زيجاتها ففضلت عدم الإنجاب كي لا تعذّب الأطفال، فتقول "من حبي في الأطفال لا أريد أن أعذبهم".

 
 
الممثلة المصرية نبيلة عبيد، وهبت حياتها للفن، فقدمت من أجله تضحيات كبيرة منها عدم الإستقرار العائلي فلَم تفكّر في الإنجاب.
 
في أحد تصريحاتها قالت إنها لم تشعر بالحزن لعدم الإنجاب إلا خلال ثورة يناير، حيث تمنت لو كانت أنجبت، ليشارك أولادها في الثورة.
 
 
الممثلة السورية نادين خوري ملقبة بـ "عذراء الشاشة السورية" اذ أنها اختارت العزوبية بإرادتها وفضلّت عدم الزواج والإنجاب والتفرغ للتمثيل.
 
 
الراقصة المصرية نجوى فؤاد، رفضت الإنجاب حفاظاً على رشاقة جسمها، ما أدى إلى طلاقها من الموسيقار أحمد فؤاد حسن، فندمت على قرارها وتبنت طفلة وربتها والآن لديها أحفاد منها.
 
قالت في احدى مقابلاتها التلفزيونية: "نادمة على عدم الإنجاب لأنني وحيدة ولست نادمة لأنني أرى سوء تربية هذا الجيل، وأنا كنت أعمل فليس لدي وقت للتربية".
 
 
الممثلة المصرية لبلبة، بعد طلاقها المبكر من الفنان حسن يوسف تفرغت للفن ولَم تفكر في الزواج أو الإنجاب بعد ذلك.