ينطلق اليوم الموسم الجديد لبطولة ألمانيا في كرة القدم، وسط ترجيحات، حتى من مدرّبي الفِرق المنافسة، بأن يحافظ بايرن ميونيخ على هيمنته التي أنتجت لقباً خامساً على التوالي الموسم الماضي.ويخوض النادي البافاري الليلة أولى مبارياته للموسم الجديد، عندما يستضيف باير ليفركوزن على ملعبه «أليانز أرينا».

وفي استطلاع أجرته وكالة «سيد» الالمانية المرتبطة بوكالة فرانس برس، وشمل مدرّبي الفرق الـ 18 المشاركة في البوندسليغا، أعربت الغالبية العظمى لمنافسي المدرب الايطالي لبايرن كارلو أنشيلوتي (13 من أصل 17 مدرباً)، عن اعتقادها أنّ النادي البافاري سيرفع كأس البطولة للمرة السادسة توالياً في ختام الموسم.

وقال مدرب كولن بيتر شتوغر «أنا أرشّح بايرن، إلّا أنّ ذلك ليس محفوراً في الصخر»، مضيفاً «إذا خسر أوساين بولت سباق 100 م، ربما يمكن لفريق آخر (غير بايرن) الفوز بلقب بطولة ألمانيا».

أحرز بايرن لقب البطولة سبع مرات خلال العقد الماضي. وفي 2016-2017، أنهى النادي البافاري الموسم بفارق 15 نقطة عن وصيفه لايبزيغ الذي كان مفاجأة كرة القدم الالمانية العام الماضي. ولا يخفي مسؤولو النادي البافاري أنّ اللقب هو ما يسعون اليه دائماً.

ويدخل بايرن الدوري الموسم بعد نشاط محدود في سوق الانتقالات الصيفية على عكس الأندية الأوروبية الكبرى. فهو ضمّ لاعب خط الوسط كورنتان توليسو من نادي ليون الفرنسي، والكولومبي خاميس رودريغيز على سبيل الاعارة من ريال مدريد الاسباني.

إلّا أنّ التشكيلة البافارية ستفتقد عنصرَين أساسيَّين بسبب الاعتزال، هما الظهير الأيمن والقائد السابق للمنتخب الالماني فيليب لام، ولاعب خط الوسط الاسباني تشابي ألونسو.

أنشيلوتي يرى دورتموند منافساً

في المقابل، يؤكد أنشيلوتي أنّ فريقه لن يرضى بأقل من لقب البطولة، إلّا أنه يتوقع أن يكون دورتموند أبرز منافسيه هذا الموسم.
وقال أنشيلوتي «نريد أن نكون الأبطال مجدداً وأعتقد أنّ في إمكاننا تحقيق ذلك»، مضيفاً «بين الآخرين، بوروسيا دورتموند سيكون منافسنا».

المرحلة الأولى من بطولة المانيا:

• الليلة:
بايرن ميونيخ - باير ليفركوزن (21,30)

• غداً:
هرتا برلين - شتوتغارت (15,30)
هامبورغ - أوغسبورغ
فولفسبورغ - بوروسيا دورتموند
ماينز - هانوفر
هوفنهايم - فيردر بريمن
شالكه - لايبزيغ (18,30)

• الأحد:
فرايبورغ - اينتراخت فرانكفورت (15,30)
بوروسيا مونشنغلادباخ - كولن (18,00)

الدوري الإسباني

وفي إسبانيا يبدو ريال مدريد الذي توّج باللقب الموسم الماضي للمرة الأولى منذ 2012، مرشحاً للبقاء على عرش الدوري الإسباني لكرة القدم الذي يفتتح اليوم، لاسيما في ظل حالة عدم اليقين التي يعيشها منافسه الأساسي برشلونة والقدرة المحدودة لكلٍّ مِن جاره اتلتيكو مدريد واشبيلية.

ويمرّ ريال بفترة رائعة منذ استلام نجمه السابق الفرنسي زين الدين زيدان منصب المدرب في منتصف موسم 2015-2016، إذ أحرز النادي الملكي مع بطل العالم لعام 1998 سبعة ألقاب من أصل تسعة ممكنة، آخرها مساء أمس حين جدّد فوزه على غريمه برشلونة وحسم الكأس السوبر الإسبانية بنتيجة كبيرة 5-1 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

والأهم من ذلك أنّ ريال فرض هيمنته على الساحة القارّية وأصبح أوّل فريق في تاريخ مسابقة دوري أبطال أوروبا بصيغتها الحالية يحرز اللقب مرتين على التوالي بفوزه في نهائي 2017 على يوفنتوس الإيطالي بنتيجة 4-1.

وسيعتمد ريال كالعادة على نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يغيب عن المراحل الأربع الأولى بسبب الايقاف نتيجة دفعه الحكم إثر طرده في ذهاب الكأس السوبر، محاطاً بالفرنسي كريم بنزيمة والويلزي غاريث بايل وايسكو وماركو اسونسيو.

لسنا في أفضل حالاتنا كفريق

ويعوّل ريال على حالة عدم اليقين التي يعيشها غريمه برشلونة الذي يخوض الموسم بمدرب جديد هو ارنستو فالفيردي، خليفة لويس انريكي، ودون أحد أضلاع الثلاثي الرهيب أي البرازيلي نيمار الذي قرّر خوض مغامرة جديدة مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

وظهر النادي الكاتالوني مهزوزاً تماماً في اختباره الرسمي الأول، وبدا الثنائي الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز تائهاً دون شريكهما نيمار.

لكنّ باب الانتقالات الصيفية لن يقفل قبل 31 آب وما زال برشلونة مصمِّماً على ضمّ صانع الألعاب البرازيلي فيليبي كوتينيو من ليفربول الإنكليزي الذي رفض حتى الآن ما قدمه له النادي الكاتالوني، والجناح الفرنسي عثمان دمبيلي من بوروسيا دورتموند.

وفي السياق نفسه نفى مدافع برشلونة جيرار بيكيه أن تكون العلاقة متوترة بين اللاعبين وادارة النادي الكاتالوني، لكنه اعترف أنّ أمام فريقه الكثير من العمل إذا اراد تقليص الهوة التي تفصله عن غريمه ريال مدريد، قائلاً «نحن لسنا في أفضل حالاتنا كفريق».

اتلتيكو في ملعب جديد

أما بالنسبة لقطب مدريد الآخر اتلتيكو، فأبرز جديده للموسم الجديد سيكون ملعبه «واندا متروبوليتانو» الذي سيعتمد رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني كمعقلهم اعتباراً من منتصف ايلول بدلاً من الملعب التاريخي «فيسنتي كالديرون».

وفي ما يخصّ جديده على صعيد الانتقالات، فلا شيء أضيف الى التشكيلة السابقة كون النادي ممنوعاً من أيّ تعاقدات حتى كانون الثاني بسبب قوانين الاتحاد الدولي «فيفا» المتعلقة بالتعاقد مع القاصرين الأجانب.

وكالعادة، سيكون اشبيلية منافساً اساسياً على احدى البطاقات المؤهّلة الى دوري ابطال اوروبا.

المرحلة الأولى من الدوري الإسباني:

• الليلة:
ليغانيس - ديبورتيفو الافيس (20,15)
فالنسيا - لاس بالماس (22,15)

• غداً:
سلتا فيغو - ريال سوسييداد (18,15)
جيرونا - اتلتيكو مدريد (20,15)
اشبيلية - اسبانيول (22,15)

• الأحد:
اتلتيك بلباو - خيتافي (18,15)
برشلونة - ريال بيتيس (20,15)
ديبورتيفو لا كورونيا - ريال مدريد (22,15)

• الإثنين:
ليفانتي - فياريال (20,15)
ملقا - ايبار (22,00)

الدوري الفرنسي

وفي فرنسا سيكون ملعب «بارك دي برينس» على موعد مع «أميره» الجديد البرازيلي نيمار الذي يخوض مباراته الأولى أمام جماهير فريقه الجديد باريس سان جيرمان الأحد ضد تولوز في المرحلة الثالثة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكانت بداية النجم البرازيلي واعدة، إذ قاد فريق المدرب اوناي ايمري الى فوزه الثاني بتسجيله هدفاً وتمرير كرة حاسمة في المرحلة السابقة على ملعب غانغان (3-0).

وغاب نيمار عن اللقاء الأول لسان جيرمان على «بارك دي برينس» ضد الوافد الجديد اميان (2-0) بسبب تأخّر وصول بطاقة انتقاله من برشلونة.
ومن المتوقع أن تمتلئ مدرجات ملعب «بارك دي برينس» لمتابعة النجم البرازيلي في مباراته الأولى مع نادي العاصمة الفرنسية الساعي لاستعادة اللقب المحلي من موناكو، لكنّ الهدف الأساس لمالكيه القطريّين يبقى إحراز دوري ابطال اوروبا، علماً بأنّ فريقاً فرنسياً واحداً نال هذا الشرف هو مرسيليا عام 1993.

موناكو دون مبابي مجدداً؟

ويسعى موناكو الى تأكيد بدايته القوية في مستهلّ حملة الدفاع عن لقبه عندما يحلّ ضيفاً على متز الليلة في افتتاح المرحلة.

وقدّم موناكو في المرحلة السابقة أداءً مغايراً للمرحلة الافتتاحية التي فاز فيها بصعوبة على ضيفه تولوز (2-3)، إذ اكتسح مضيفه ديجون 4-1 بفضل ثلاثية للكولومبي راداميل فالكاو.

وبعد خروجه في الشوط الثاني من المباراة الافتتاحية ضد تولوز، خاض نادي الامارة مباراته في المرحلة السابقة دون نجمه الشاب كيليان مبابي المطلوب من باريس سان جيرمان.

وشدّد جارديم عشية لقاء متز على أنّ النادي لم يعاقب مهاجمه لكنه يبقيه على مقاعد البدلاء في المباريات بهدف «حمايته»، مضيفاً «نحن لا نعاقب لاعبينا أبداً».

ومن جهته، يسعى ليون ايضاً الى تأكيد بدايته القوية والحفاظ على صدارته من خلال حسم مباراة السبت ضد ضيفه بوردو.

المرحلة الثالثة من الدوري الفرنسي:

• الليلة:
متز - موناكو (20,45)

• غداً:
ليون - بوردو (17,00)
مونبلييه - ستراسبورغ (20,00)
نيس - غانغان
رين - ديجون
تروا - نانت
سانت اتيان - اميان

• الأحد:
ليل - كاين (15,00)
مرسيليا - انجيه (17,00)
باريس سان جيرمان - تولوز (21,00)