يخوض ليفربول الإنكليزي اختباراً صعباً على أرض هوفنهايم الألماني الثلاثاء في ذهاب الدور الفاصل من دوري أبطال أوروبا.
وتقام مباريات الاياب في 22 و23 آب/أغسطس، على أن تنضم الأندية العشرة المتأهلة إلى الـ22 التي تأهلت مباشرة إلى دور المجموعات نتيجة ترتيبها في دوريات بلادها، فيما تنتقل الفرق العشرة الخاسرة إلى الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ”.
وتسحب قرعة دور المجموعات في 24 آب/أغسطس في موناكو.
وكان ريال مدريد توج باللقب في الموسم الماضي على حساب يوفنتوس الإيطالي.
يعود الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول إلى موطنه آملاً بتحقيق نتيجة جيدة قبل مباراة الإياب على ملعب “أنفيلد” في سعيه لإعادة الفريق إلى دور المجموعات.
وشارك ليفربول المتوج بخمسة ألقاب للمرة الأخيرة في دور المجموعات قبل ثلاثة أعوام.
ويبدأ ليفربول مشواره في البطولة من الدور الفاصل بعد أن حل رابعاً في الدوري الإنكليزي الموسم الماضي، وهو المركز الذي حصل عليه هوفنهايم أيضاً في الدوري الألماني ما خوله الحصول على فرصة المشاركة في دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه.
لكن السجل الشخصي لكلوب ضد هوفنهايم ليس مشجعاً، إذ تواجه معه 16 مرة حين كان مدرباً لماينتس ثم بوروسيا دورتموند، وخرج فائزاً 5 مرات مقابل 6 تعادلات و5 هزائم.
كما استعد الفريق الإنكليزي للموسم الجديد في ألمانيا وتغلب على هرتا برلين وبايرن ميونيخ ودياً.
لكن تعادل ليفربول مع واتفورد 3-3 السبت في المرحلة الأولى من الدوري الممتاز كشفت ثغرات واضحة في الفريق، الذي سيفتقد في رحلته إلى هوفنهايم آدم لالانا ونايثانيل كلاين، لكن لاعبه البرازيلي فيرمينو يبدو جاهزاً للمشاركة ضد فريقه السابق.
وبرز فيرمينو في صفوف هوفنهايم قبل الانتقال إلى ليفربول في 2015.
ويواجه الفريق الإنكليزي مشكلة أخرى تتمثل باحتمال انتقال صانع ألعابه البرازيلي الآخر كوتينيو إلى أحد الأندية البارزة.
وذكرت تقارير صحافية أن ليفربول رفض حتى الآن عرضين من برشلونة لضم كويتينو آخرها وصل إلى مئة مليون يورو.
وأكد كلوب أن مستقبل كوتينيو “يحدد من قبل مالكي النادي”.
وتقدم صانع الألعاب البرازيلي بطلب السماح له بالرحيل عن ليفربول قبل 24 ساعة من المباراة ضد واتفورد.
وقال المدرب الألماني “هناك مسؤولون أعلى مني، وإذا قرر المسؤولون، على سبيل المثال، بيع لاعب أو عدم بيعه، فيتوجب علي القبول بهذا القرار. إذا قرروا عدم بيعه، فبعدها ليس لي أي علاقة بالمسألة”.
في المقابل، تأتي مباراة ليفربول قبل أربعة أيام من انطلاق الدوري الألماني حيث يلتقي هوفنهايم مع فيردر بريمن في مشاركته العاشرة في البطولة.
وكان مدرب هوفنهايم جوليان ناغلسمان البالغ 30 عاماً فقط علق بعد سحب قرعة الدور الفاصل بالقول “سنفعل كل ما بوسعنا للتأهل. ليفربول فريق رائع، ولكن لدي فكرة عن كيفية انتزاع نتيجة جيدة”.
وتراجع أداء هوفنهايم منذ الموسم الماضي بعد خسارته الدوليين سيباستيان رودي ونيكلاس سويله لمصلحة بايرن ميونيخ. 
نابولي للاستفادة من الأرض
يسعى نابولي الإيطالي إلى الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة جيدة ذهاباً على ضيفه نيس الفرنسي الذي بدأ الموسم بشكل سيء جداً.
أنهى نابولي الموسم الماضي في المركز الثالث في الدوري الإيطالي، خلف يوفنتوس وروما، ويأمل ببلوغ دور المجموعات برغم تخوف لاعبه الاسباني خوسيه كاليخون من مواجهة نيس.
وقال كايخون قبل سحب القرعة “نيس هو الفريق الأقوى بين الفرق التي يمكن أن نواجهها”.
ويبرز في صفوف نابولي أيضاً البلجيكي درييس ميرتنس والبولندي أركاديوش ميليك.
من جهته، خسر نيس ثالث الدوري الفرنسي في الموسم الماضي مباراتيه الأوليين حتى الآن هذا الموسم أمام سانت إتيان صفر-1 وتروا 1-2، بعد أن كان تأهل إلى الدور الفاصل على حساب أياكس أمستردام الهولندي.
وعزز نيس صفوفه بصانع الألعاب الهولندي المخضرم ويسلي شنايدر، ويضم أيضاً المهاجم الإيطالي المشاغب ماريو بالوتيلي، وسبق لهما التتويج بدوري الأبطال مع إنتر ميلان في 2010.
لكن السويسري لوسيان فافر مدرب الفريق الفرنسي أكد أنهما ليسا جاهزين للمشاركة أمام نابولي بقوله “ليسا جاهزين حتى الآن. ويسلي بحاجة إلى بضعة أيام أو أسابيع، وكل ما فعله قبل الانضمام إلينا كان العمل مع مدرب للياقة، وماريو عائد من إصابة في الفخذ، وسيكون على مقاعد الاحتياط في أفضل الحالات”.
ويخوض إشبيلية الذي وصل إلى الدور الثاني من المسابقة الموسم الماضي بعدما توج بلقب “يوروبا ليغ” لثلاثة مواسم متتالية، اختباراً غامضاً ضد إسطنبول باشاك شهر الذي يضم في صفوفه ثنائي أرسنال الإنكليزي سابقاً التوغولي إيمانويل أديبايور والفرنسي غايل كليشي.