توجه وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف لرئيس الحكومة الاسبق عصام فارس بالقول "20 عاما في الحقل العام، لم أشهد رجلا سياسيا بطيبة قلبه والتزامه وكرمه ومحبته، أعتبره مثل الوالد، أحبه لأنه غاب عن لبنان ولكنه لم ينس لبنان يوما. دخل الى السياسية وهو الرجل السياسي الوحيد، الذي لم يأخذ من لبنان قرشا، الرجل السياسي الوحيد في لبنان الذي جلب المال الى لبنان. نجمع على تنمية الإقتصاد اللبناني ونطلب من المستثمرين الأجانب ان يستثمروا في لبنان، ولكن هذا الانسان بالذات، استثمر حبه وعطاءاته وقدرته واتصالاته وعلاقاته وأتى بهم الى لبنان، وتركهم فيه، واضطر هو أن يترك. أتشرف بالقدوم الى هذا البيت، لأنني أشعر أنني من العائلة عندما أحضر الى هنا".
وفي كلمة له خلال زيارته دارة فارس، لفت الصراف إلى أن "فارس زار لبنان في الفترة السابقة، الحركة التي قام بها جميلة للبنان ولعكار، ولأننا نستطيع أن نقنعه مجددا، أن عمله ودوره لم ينته، ونريد زيادة الإستثمار في لبنان، وأنت يا دولة الرئيس من القلائل الذين يستطيعون جلب دعم معنوي وطائفي واقتصادي وسياسي. نعم نريد أن نشجع الاستثمار في لبنان، ليس الاستثمار الاقتصادي فقط، مع العلم إنك إذا استثمرت في الاقتصاد اللبناني، تعيش كل لبنان وتعيشنا أيضا هنا. وأتمنى أن تغير رأيك وتعود الى لبنان، وإذا كنت لا تريد أن تسكن في لبنان وفي قلوبنا، فلتأت مرة كل شهرين".
من جهة أخرى، دعا الصراف إلى "عدم الضغط على الجيش اللبناني، من خلال توجيه الانتقادات والتوجيهات له، الجيش يقوم بمهامه ، ليس لأحد أن ينصح الجيش ولا أن يفرض على الجيش ، ولا أن يعلم الجيش، دعوه يقوم بمهامه ويقرر ما يريد عمله، علما أنه في العهد الحالي، لا يوجد ميليشيا، ويوجد رئيس جمهورية عنده خطاب قسم، يوجد ائتلاف أحزاب حاكمة، يوجد حكومة، أصبح القرار السياسي يعود لهذه الحكومة مجتمعة، والقرار التنفيذي، العملاني يعود الىقيادة الجيش".
وعن حقوق العسكر والمتقاعدين، أشار الصراف إلى أنه "للدولة حقوق، ولكن يجب مقاربة الأمور بين ما أستطيع فعله وبين ما علي عمله، ومن واجبي تأمين حياة هؤلاء، بالمقابل ماذا أملك من امكانيات، من واجبي توزيعها بالعدل، ويجب أن أعترف بأنه وفي بعض الأحيان تقصر الدولة في هذا التوزيع العادل، ولكن هذا لا يعني أن تكون هناك ثورة ولا أن يعتكف القاضي، وهذا لا يعني أن العسكري يجب أن يتمرد، لكم حقوق لم تصل بكاملها وكذلك كل اللبنانيين، نعم يجب أن نسعى أكثر، ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن نختلف وأن نتصارع، واذا تمكنا من تجيير أموال الهدر الى الجيش سأكون مسرورا، إذا أمكنني إعطاء الضعف الى المتقاعد، وأسحبهم من أحد حيتان المال أو الفاسدين لن أقصر، هذا لا يعني اذا لم أتمكن اليوم يعني أنا ضد الجيش أو ضد المتقاعد، وهذه الرسالة يجب إيصالها الى المتقاعدين. واذا لم أحم مستقبل العسكري على الجبهة لماذا عليه أن يموت؟ هذا دين في ذمتنا، ولكن هناك دين يمكن ايفاؤه اليوم، من الأفضل لي أن اشتري عتادا وذخيرة، وأقول اني أعترف بحقك، هذا لا يعني أن هذا الحزب ضد السلسلة وهذا الحزب مع السلسلة، هناك أولويات وأنتم سلمتوها لسلطة سياسية، هي تقدر ما هي الأولوية، لأن لبنان ليس فقط أساتذة وعسكر وفلاحين، ومتقاعدين، وهذه الرؤية الشاملة، موجودة عند الحكومة، شاءت الصدف أن رئيس الجمهورية، أهم وأفهم ظابط مر وهو يعرف مصلحتكم أكثر منكم ، ولكن أعطوه الفرصة والامكانيات ولا تتمردوا".