معركة الموصل انتهت، لكن الحرب على تنظيم داعش لا يزال أمامها الكثير لكي تتم. خسرت الميليشيات المتطرفة نحو 60 في المائة من المناطق التي سيطرت عليها عندما كانت في أوج هيمنتها وتوسعها، لكن لا يزال هناك كثير من المناطق، أغلبها في سوريا وبعضها في العراق، التي يمكن للتنظيم بسط سيطرته عليها مجدداً. صحيح أن أغلبها صحارى غير مسكونة، إلا أنها بلدات ومدن هامة في كلتا الدولتين، ولا تزال هناك منطقة كاملة في سوريا في يد تلك الميليشيات. من ضمن تلك المناطق معقل صامد لتنظيم داعش يقع في أبعد المناطق عن نطاق الحرب. وفي بعض تلك الأماكن، لا يزال من غير الواضح أي من الفريقين سينهى المعارك لصالحة، إذ إن هناك مناطق توتر محلية ودولية في الطريق، حيث تتصارع القوى المتنافسة للسيطرة عيها. وإليكم أعنف 6 معارك مقبلة:
* الرقة: معركة استرداد مدينة الرقة التي شنتها قوات كردية وعربية مدعومة من الولايات المتحدة، ومعروفة باسم «قوات سوريا الديمقراطية»، والتي بدأت منذ 5 أسابيع لتحرير المدنية التي اتخذها تنظيم داعش عاصمة له، لا تزال جارية. ففي الشهر الأول، استعادت «قوات سوريا الديمقراطية» نحو 20 في المائة من المدينة، بحسب العقيد ريان ديلون المتحدث العسكري الأميركي. لكن هذا لا يعني أنه أمامنا 5 شهور أخرى من القتال لنحرر باقي المدينة، فالمعارك السابقة لم تكن متوقعة، إذ انهار المسلحون في بعض المناطق، وفروا في مناطق، وقاتلوا بشراسة في مناطق أخرى. الرقة أصغر من الموصل من ناحية المساحة، وأقل منها كثافة سكانية، لكن ليس هناك ما يدعونا للاعتقاد أن قتالهم دفاعاً عن المدينة سيكون أقل ضراوة، حيث استمرت المعركة هناك لـ9 شهور.
* دير الزور: مدينة دير الزور هي عاصمة محافظة تحمل الاسم نفسه، وكلاهما خاضع بالكامل لسيطرة «داعش». وقادة «داعش» ومقاتلوها يتمركزون هناك منذ نحو 9 شهور في الخطوط الأمامية، ومن المرجح أن تشهد تلك المناطق آخر معاركهم. تشغل الصحراء غالبية هذه المنطقة، غير أن المسلحين يسيطرون على عدد من المدن على امتداد نهر الفرات، مثل الحال في بلدات الميادين التي يقال إن قادة «داعش» أعادوا حشد قواتهم. ومن غير المعروف من سيبادر بشن معركة دير الزور، لكن من المرجح أن تأتي المبادرة من التحالف السوري الإيراني الروسي، الذي بات في طريقه إلى المدينة. وبدأ بالفعل الموالين للنظام في التقدم تجاه المنطقة من ناحية الجنوب الغربي، لكن «قوات سوريا الديمقراطية»، المدعومة من الولايات المتحدة، تسيطر على الجانب الشمالي من المنطقة، وقد تقرر الاتجاه جنوباً بعد الانتهاء من الرقة، مما يجعل من دير الزور منطقة توتر عالمية مقبلة.
* البوكمال: تقع تلك المدينة القريبة من الحدود العراقية جنوب شرقي نهر الفرات، بالقرب من أغلب المدن الواقعة بوادي الزور، وتحاول الولايات المتحدة تشكيل قوة من المعارضة السورية القادرة على استرداد المدينة التي تبعد عن قاعدة عسكرية بنحو 200 ميل في الصحراء. لكن وجودهم تسبب في التوتر بين الولايات المتحدة والقوات السورية المدعومة من إيران، الموجودة على مقربة من المكان، التي قامت بإغلاق الطريق لاحقاً. ولذلك، يبدو في الغالب أن معركة تحرير البوكمال ستقع أيضاً على عاتق الموالين للحكومة السورية، مما يحملهم أيضاً مسؤولية تأمين الطريق الرئيسي الذي يربط بين دمشق وبغداد.
* تلعفر: تقع هذه المدينة متوسطة الحجم على بعد نحو 30 ميلاً غرب الموصل، ومن المتوقع أن تكون الهادف المقبل للحملة العسكرية في العراق. ومعروف عن تلك المدينة أنها معقل التنظيم المتشدد، ولذلك من المتوقع أن تبدي مقاومة عنيفة، وهي أيضاً إحدى المدن القليلة في شمال غربي العراق التي يسكنها عدد كبير من الشيعة الذين فروا عندما اكتسح «داعش» أراضيهم عام 2014. والآن، باتت المدينة محاصرة بميليشيات شيعية، ورغم عدم وجود قرار حتى الآن بشأن قيام تلك الميليشيات، أو قيام الجيش العراقي، بالهجوم، فإن تلعفر هي المكان الذي قد يتسبب في اشتعال شرارة الفتنة الطائفية في المستقبل.
* الحويجة: تقع المدينة في جيب منعزل بمنطقة أغلبها ريفي، جنوب غربي مدينة خاضعة لسيطرة الأكراد. وتقع الحويجة في أقصى غرب المناطق الخاضعة لسيطرة «داعش»، ومن المعروف أنها من أول المناطق التي أبدت تعاطفاً مع «داعش». والمدينة محاطة بالكامل من 3 جهات بقوات البيشمركة الكردية، والجيش العراقي جنوباً. ولا يوجد اتفاق حتى الآن لتحديد ما إذا كانت القوات الكردية، أو قوات الأمن العراقية، أو كلاهما، سيتحمل عبء المعركة.
* القائم: تقع المدينة على الحدود العراقية من الجانب السوري، وتعد أهم المدن التي لا تزال خاضعة لنفوذ «داعش» في منطقة الأنبار الصحراوية المحاطة بتضاريس صحراوية شاسعة، حيث يعتقد أن «داعش» أعاد تمركز كبار قادته فيها. ومن المرجح أن يقود الجيش العراقي المعركة التي ستقربه من أول الزاحفين إلى مدينه البوكمال المجاورة.