أكدت صحيفة "واشنطن بوست" أن "الهاكرز ذوي الصلة مع روسيا يملكون سلاحا سيبرانيا قويا قادرا على قطع التيار الكهربائي عن المدن الأميركية"، موضحةً انه "لدى الهاكرز الروسي أسلحة سيبرانية جديدة قادرة على تعطيل عمل شبكات الطاقة الأميركية".
ولفتت إلى أنه "يمكن للبرمجية الضارة التي أطلق عليها المحللون تسمية "CrashOverride" أن توقف التيار الكهربائي لفترة قد تمتد من ساعات حتى أيام"، مؤكدة أن "الهاكرز استخدموا فعلا هذه البرمجية لمهاجمة نظام الطاقة الأوكراني في عام 2016".
وأشارت إلى انه "يمكن أن يعاد استخدام هذه البرمجية الفايروسية أيضا ضد نظام الطاقة الأميركي، بالرغم من عدم تقديم أي دليل"، لافتةً إلى أن "المحللين يرون أن الهاكرز المرتبطين بالسلطات الروسية أبدوا اهتماما بأنظمة الطاقة الأميركية، مؤكدين أن هؤلاء القراصنة هم أنفسهم الذين يعملون في مجموعة تدعى "Sandworm"، والتي زعم بأنها هي من اخترقت شبكة الكهرباء الأميركية في عام 2014 والأوكرانية في العام الموالي".
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد زعمت في نهاية عام 2016 أن القراصنة الروس تسللوا إلى شبكة التوزيع الكهربائي بولاية فيرمونت الأميركية، مشيرة إلى أن "كودا برمجيا" مرتبط بالمجموعة القرصنة الروسية استخدم لزعزعة استقرار الشبكة.