أكد رئيس الحكومة سعد الحريري أن "هناك عدة اقتراحات موضوعة على الطاولة في ملف قانون الإنتخاب، واعرف أن التحديات كبيرة ولكن لدي قناعة أن الامور بكل القوانين التي تقدمت بحاجة الى القليل من التوافق، وأحاول تقريب وجهات النظر لنصل الى حل قبل 15 ايار".
وفي تصريح له عقب لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، اوضح الحريري أن "لا أحد يريد الفراغ أو التمديد، أنا لا اريده ولا الرئيس عون يرديه ولا بري. المشكلة هي كيف نصل الى 15 ايار أو نصل الى حلول خلال الايام المقبلة"، لافتاً الى "اننا نعمل على قانون للانتخابات منذ 6 أو 7 سنوات، والجميع منكب على ايجاد حلول، ولا شك أن هناك ايجابيات".
وأشار الى أن "بعض القوانين طائفية مثل التأهيلي ووافقت عليه لأنني أريد حل. نحن كفريق سياسي وافقنا على معظم القوانين لأننا نرى أنه بنهاية المطاف يجب الموافقة على قانون".
ورأى انه " اذا الموضوع أن الاحزاب السياسية تبحث عن كيفية تكسب هذه خطيئة، يجب البحث عن صحة التمثيل"، مشيراً الى انه "اليوم وصلنا الى مرحلة ليس القلانون الذي نريده بل القانون الذي يمكن ان يوافق عليه الجميع. كل فريق سياسي لديه خطوط حمر وهي تحركت كثيرا خلالا الاسابيع الصارمة، أتمنى أن لا نكون سلبيين"، مشدداً على "أنني أعرف أن الموضوع مهم ولكن الحلول موجودة والافرقاء السياسيين لم يقاطعوا بعضهم البعض ونقوم باجتماعات يوميا، واليوم هناك اجتماعات أخرى مع بعض الافرقاء السياسيين".
وشدد الحريري على "انني لا أريد تمديد ولا فراغ بل أريد الوصول الى حل مهما كلف الامر لأن هذا البلد يستاهل أن نضحي جميعا من أجله، ولذلك هناك حلول موضوعة على الطاولة وان شاء الله سنصل اليها، المطلوب مني تحقيق بعض المواقف، وأنا لن أمشي بالتمديد"، مؤكداً أنه "بموضوع القوانين الانتخابية أتمنى على الاخرين أن يفعلوا القليل من الذي فعلته، أنا وافقت على ما لم أكن سأوافق عليه لأن المواطن "طفح قلبه" من كل هذه الامور، ويريد أن نحارب الفساد ونقر الموازنة".
واعتبر ان "المواطن يريد حياة كريمة، ونحن يجب أن نضع الخلافات على جنب ولا أحد يستطيع أن يلغي أي فريق آخر" لافتاً الى "أننا نناقش كل قوانين الانتخابات ونجري التعديلات على ما يقدم لنا للوصول الى مكان نجتمع فيه جميعا".
وأشار الى "أنني لا اظن أن رئيس الجمهورية يريد أن يكون هناك فراغ في عهده أو أن يكون هناك تمديد، اذا حصل تمديد فهو تقني من أجل القانون الجديد، وبري لديه نظرة للقوانين وكذلك جنبلاط ويجب أن نتساعد من أجل هذا الموضوع"، لافتاً الى أن "تيار المستقبل أو الحريري كان لا يوافق على أي من القوانين، قررت أنه يجب عليه أن أدرس كل قانون بقانونه، وذلك كا حصل ووافقنا في بعض الاحيان على قوانين لا تناسبنا من اجل البلد. نختلف في السياسةمع الاخرين ولكن لا أحد استطاع أن يلغينا".
وأعلن أن "جلسة الحكومة ان شاء الله ستنعقد الاسبوع المقبل، ولكن أنا لا أدعو لجلسة لأنني أضغط على الجميع من أجل العمل على قانون الانتخاب، وأركز العمل على ذلك".