إذا أردت أن تعرف مدى الاستياء الذي يشعر به سكان الموصل بعدما طردت القوات العراقية تنظيم "الدولة الإسلامية" من معظم أنحاء المدينة، فما عليك إلا أن تتحدث إلى صدام حسين.

ليس الرئيس السابق، ولكن المعلم بالموصل الذي يستعرض بفخر بطاقة هوية تحمل الاسم الذي سماه به والداه تكريما للحاكم قبل 45 عاما، والذي سمى به أبناءه.

وقال المعلم: "اسمي صدام، وجميع أبنائي الثلاثة اسمهم صدام لأني أحبه. صدام هو أفضل قائد عرفه العراق".

وعندما اجتاح مقاتلو "الدولة الإسلامية" الموصل في 2014، كان أنصار الرئيس المخلوع من بين الذين رحبوا بالمتشددين باعتبارهم حامين لهم من السلطات. وتعهدت مجموعة من الضباط السابقين في عهد صدام بدعم خلافة الدولة الإسلامية. وتحول معظم سكان الموصل ضد المتشددين خلال حكمهم القاسي الذي استمر عامين، وقال المعلم إنه لم يؤيدهم مطلقا. لكن قليلين هنا يثقون في السلطات المركزية التي عادت لممارسة سلطاتها هناك الآن.

خسر المعلم صدام راتبه تحت حكم تنظيم "الدولة الإسلامية"، عندما توقفت بغداد عن إرسال الأموال لدفع رواتب الموظفين الحكوميين في المناطق الخاضعة لسيطرة المتشددين.

وصدام، شأنه شأن كثيرين في الموصل، يمر بعملية تدقيق طويلة للعودة إلى عمله، وهو ما يعتبر أنه ينطوي على تمييز وعدم إنصاف.

وعندما وصل القتال إلى حيه، فر مع أسرته إلى مخيم للأمم المتحدة. والآن عاد إلى بيته القديم، لكن صاحب المنزل بصدد طرده؛ إذ لا سبيل له لدفع الإيجار لعدم تقاضيه راتبا. وستصبح الأسرة قريبا بلا مأوى؛ حيث لا يوجد مكان يذهب إليه سوى العودة إلى المخيم.

وقال: "فقدت كل شيء. لم يعد بوسعي إطعام عائلتي. لا أستطيع أن أدفع الإيجار، لكني لا أريد الانتقال مع أسرتي للمخيم مرة أخرى. سئمت حقا من هذه الحياة".


(رويترز - عربي 21)