تعمل البلدان المتقدّمة حالياً على تبنّي أنظمة حديثة باستخدام الشبكة العنكبوتية لربط مؤسّساتها ببعضها البعض، وربط مختلف خدماتها بمواطنيها لتسهيل إنجاز المعاملات على أنواعها.
تدعم الحكومة الإلكترونية عمليات الحكومة التقليدية وتحاكي أعمالها التقليدية، لكنها تقدّم الخدمات للمواطنين آلياً، بهدف توفير شفافية أكثر في عملية الحكم.
 
بذلك، تصبح الحكومة الإلكترونية النسخة الإفتراضية للحكومة الحقيقية الكلاسيكية، لكنها تكون محفوظة في الخوادم الخاصة بمراكز حفظ البيانات لشبكة الإنترنت.

ويتم تحقيق ذلك من خلال عملية إعادة هندسة للأعمال والعلاقات الحكومية، وتفعيل تقنية المعلومات والإتصال في دوائر الدولة لتحويلها إلى صيغة إلكترونية، وتأمين البنية التحتية للإتصالات، والتحوّل من الشكل التقليدي إلى الشكل الآلي، وتعاون القطاعين العام والخاص ومساهمتهما في دعم التطبيقات المتعدّدة للحكومة الإلكترونية لتوفير المعلومات اللازمة.
 
أبرز الأهداف
تهدف الحكومة الإلكترونية الى تقديم الخدمات الحكومية الى الأفراد وقطاع الأعمال بكفاءة عالية وبسرعة عبر خلق تفاعل رقمي بين الأفراد وقطاع الأعمال والوحدات الحكومية.

كذلك توفر الحكومة الإلكترونية الخدمات المتبادلة بين الحكومة والمواطن وبين الحكومة والشركات والمؤسسات، وبين القطاعات الحكومية المختلفة، وبين الحكومة وموظّفيها، وكلّ ذلك لردم الفجوة البيانية والإجرائية بين مختلف القطاعات والوزارات والإدارات العامة، ما يؤدّي إلى رفع مستويات الكفاءة والفعالية والأداء في الإجراءات.
 
إيجابيات عدة
توفّر الحكومة الإلكترونية فوائد كثيرة وإيجابيات عدة للمجتمع، وذلك عبر تأمين أفضل الخدمات، والسماح للمواطنين بتأدية أعمالهم بأنفسهم. ومن أبرز الفوائد التي تحقّقها الحكومة الإلكترونية، إنجاز المعاملات إلكترونياً ما يضمن صحة هذه المعاملات ودقتها، وبالتالي خلوّها من الأخطاء، وتوفير التكاليف المالية عند تخليص المعاملات في الإدارات العامة مع المحافظة على مستويات عالية لجودة الخدمات، وربط مختلف الوزارات ومختلف أقسام الأجهزة الحكومية ضمن إدارة أفضل وأكثر فاعلية.

وتتيح الحكومة الإلكترونية أيضاً الإستفادة من الخدمات الحكومية من خلال بوابة واحدة والوصول إلى المعلومات بسهولة، والتفاعل مع مختلف الأجهزة الحكومية من دون حاجة إلى الإنتقال من مكان لآخر والإنتظار في صفوف طويلة، وتلغي عامل التزام الموظف بساعات العمل أو حمل رزم ثقيلة من الأوراق.

تجدر الإشارة الى أنه في الحكومة الإلكترونية، تمر المعاملات والطلبات في مراحل عدة أساسية، أبرزها توفير معلومات للمواطنين على مواقع إلكترونية حول الإجراءات التي يجب القيام بها للحصول على الخدمات المختلفة، وذلك لتسهيل التعامل بين مقدم الطلب والجهة الحكومية، بحيث يمكن للعميل أن يحمل نموذج طلبات الحصول على الخدمات من الموقع الإلكتروني للحكومة.