"ضوّي ضيعة" مشروع يرمي الى توليد الطاقة النظيفة وتزويدها للفئات المحتاجة في لبنان، جاء كخطوةٍ وهي الأولى من نوعها نحو سياسة اقتصاديّة لبنانيّة صديقة للبيئة تخفّف من انبعاثات الكربون. بفضل هذه المبادرة، تمكّن نادي "تلاميذ للطاقة المستدامة للجميع" (SSEA) الذي اسس في الجامعة الأمريكية في بيروت(AUB) من المساهمة على المستوى المحليّ في الجهود العالميّة من خلال محاولته لتقليص أثر النشاطات الانسانية على تغيّر المناخ.
 
تمّ تنفيذ المشروع الأوّل "ضوّي ضيعة 1.0" في "مجدل" عكّار شمالي لبنان وذلك بتمويل من برنامج الأمم المتّحدة للتنمية في لبنان (UNDP)، الجامعة الأميركيّة في بيروت، غرفة التجارة الصناعة والزراعة في طرابلس، بنك بيبلوس، بنك البحر المتوسط (BankMed) وشركة ديلويت (Deloitte).

وقد تمّ تجهيز المنطقة بأعمدة الانارة التّي تعمل على الطاقة الشمسية عبر وضع ستّة عشر عامودًا مع عشرة من الصناديق المعدّة لها بحيث تؤمّن الانارة الكافية، وتضمن سلامة مستخدمي الطريق من سائقي الشاحنات والمشاة.
 
وبعد نجاح مشروع الاول تم اطلاق "ضوّي ضيعة 2.0"، لانارة طرقات قرية "المنارة" في البقاع الغربيّ. وقع الاختيار على قرية "المنارة" بالتحديد، وذلك بعد دراسة عدّة قرى اخرى، لأنّها تستوفي معايير عدّة من ناحية امكانيّة التّنفيذ وضرورة الحاجة الى التّدخّل.
 
بالرغم من أن المشروع هوعلى نطاقٍ صغير، يبقى "ضوّي ضيعة" خطوة في سبيل محاربة تأثيرات الاحتباس الحراري المدمّرة، من خلال التشجيع على استخدام الطّاقة المتجدّدة ذات القدرة على التّغيير.