نشر موقع "بيزنيس إنسايدر" تقريرًا عن اختراع لافت ومذهل، توصّل اليه علماء كيمياء، وهو عبارة عن شاشة ذكيّة بمكونات كيميائية تمكّنها من إصلاح نفسها بنفسها، إذا ما تعرّضت للكسر أو الخدش.

وجاء في التقرير: "إذا انكسرت شاشة الهاتف هناك حلان، إمّا إصلاحها أو تغيير الهاتف، ولكن علماء كيمياء في جامعة كاليفورنيا اخترعوا حلاً ثالثًا وهو عبارة عن مادّة تدخل في صناعة الشاشة يمكنها إصلاح التلف بنفسها".

وأجرى الباحثون عددًا من الدراسات والتجارب على الشاشة الجديدة، بينها فحص قدرتها على إصلاح نفسها من الكسور والخدوش. وقال تشاو وانغ، مدير البحث لـ"بيزنيس إنسايدر": "بعد كسر الشاشة، عادت لتندمج ببعضها بعد 24 ساعة فقط".

وأضاف: "إنّها المرة الأولى التي يكتشف فيها علماء شاشة يمكنها إصلاح نفسها بنفسها، ويمكن استخدام المادّة الكيميائية في الشاشات وبطاريات الهواتف". وتوقّع أن يتمّ البدء باستخدام المادّة الجديدة في صناعة شاشات وبطاريات الهواتف ابتداءً من العام 2020.

والجدير ذكره أنّ الشاشة يُمكن أن تتمدّد لـ 50 مرّة أكثر من قياسها الأصلي، وهي مركبة من مكونات كيميائية تتيح التفاعل والجذب. وللتحديد، فعند الكسر، تتفاعل الجزيئيات الكيميائية وتعود الشاشة كما كانت قبل تعرّضها للضرر.

إشارةً الى أنّ الفريق سيعرض البحث اليوم خلال لقاء تقيمه الجمعية الكيميائية الأميركية، وهي المجموعة العلمية الأضخم عالميًا في دراسة الكيمياء.

 

 

(بيزنيس إنسايدر - لبنان 24)