أكد وزير الداخلية الأسبق العميد مروان شربل، ان "قانون النسبي الكامل، يطبق الديمقراطية بين الطوائف بينما أي نظام آخر يعتمد الأكثري يطبق الدكتاتورية ضمن الطائفة".
وعرض شربل في ندوة "قانون الانتخاب" بعنوان"النسبية الانتخابية عدالة وطنية أم طائفية" خلال المعرض المسيحي الخامس عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس، "أهم أنواع المشاريع الانتخابية المقترحة في المجلس النيابي وهي : one person one vote، الدائرة الفردية، القانون المختلط، القانون الأكثري، القانون الارثوذكسي،القانون النسبي الكامل، ولفت شربل الى ان "النظام النسبي يتألف من ثلاثة أعمدة: المقدمة، الاصلاحات والنظام المتبع. ولفت الى أن قانون النسبي هو الأكثر ملاءمة للمجتمع اللبناني وبفضله يمكن ضمانة وصول 15 نائباً على الأقل لا ينتمون الى أحزاب"، وكانت لشربل شروحات مفصلة حول هذا القانون تناولت كيفية تحضير اللوائح الانتخابية وكيفية احتساب الرابح في كل لائحة وكيفية تحديد الناجحين من كل لائحة لاصدار النتائج.
المعرض يواصل نشاطاته المتنوعة لليوم الثاني على التوالي، وتضمن البرنامج مهرجان الشمع للأطفال، ندوة حول قانون الانتخاب و لقاء اعلامي بعنوان"تواصل وقيمة".