أعلن رئيس "التيار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل"أننا أنجزنا مبدئيا الموازنة مع ادخال عناصر اساسية جديدة بها"، مشيرا الى أن "العدالة الاجتماعية والضريبية تقتضي ان كبار الشركات والموديعين يمكن ان نطالهم ضريبيا. كما طالبنا ونجحنا بوضع سقف للاستدانة مرتبط بالعجز المقدر للموازنة".
وشدد باسيل في مؤتمر صحافي بعد اجتماع تكتل "التغيير والاصلاح" على أن "الإقرار المبدئي للموازنة أمر جيد للانتظام المالي في الدولة وأدخلنا عناصر اساسية جديدة فيها للمرة الاولى"، لافتا الى أن "هناك أمرا مبدئيا لا علاقة له بالموازنة لكنه مطلب قديم هو قانون ضمان الشيخوخة الذي يجب ان يأخذ مساره إلى مجلس النواب، وأصرينا أمس على ادخال قضية التخمين العقاري ومركزيته وهذا أمر مهم جدا لأنه يطال كل شيء له علاقة بالعقار وكلنا نعرف ان لا أحد يسجل عقاره بحسب قيمته الصحيحة".
وأكد أن "هذا يدخل مئات ملايين الدولارات إلى الخزينة ووزير المال التزم بانجازه خلال شهر. اعتماد الميزانيات المدققة من مدققين محلفين لدى المصارف اللبنانية وأخذ أمر بتعميم هذا الأمر على كل المصارف، وهذا قيمته كبيرة جدا ونترك لوزارة المالية اعطاء رقمه النهائي"، كاشفا أنه "تم اضافة إليه موضوع مداخيل الجمارك وهذا التزام من الحكومة بأن ادارة الجمارك الجديدة لديها هذه الفترة الزمنية المحددة للتحسين، وإذا لم تقوم بأي تحسين تكون فشلت ونحن فشلنا ايضا".
وأشار الى أن "هناك مطلبا مزمنا لنا هو مداخيل المرفأ، كل موضوع المرفأ بحاجة إلى معالجة وهذا موضوع لا يمكن ان يبقى محميا بل بحاجة إلى تعيين لجنة جديدة وتأمين الارادات الدائمة له".