دعا رئيس الوزراءالعراقيحيدر العباديالى "توحيد القوات العراقية تحت مظلة قوات وطنية تتولى حماية البلاد في الشمال والجنوب والغرب"، مؤكدا "ضرورة ان يتولى اهالي المناطق المتنازع عليها إدارة تلك المناطق بعيدا عن السلطات المركزية".
وأوضح العبادي أنه "لاول مرة تقاتل القوات العراقية مع قوات البيشمركة ضد تنظيم "داعش" الارهابي، سابقا كان هناك قتال بين القوات العراقية والكردية، اليوم تغير الوضع"، مشيراً إلى "أننا نحاول ان نحول المناطق المتنازع عليها الى مناطق متفق عليها لاعمارها وحكمها من قبل الناس".
ولفت إلى أن "اهل الموصل هم من يحكمون الموصل، واهل السليمانية يحكمون السليمانية، واهل البصرة يحكمون البصرة، ويجب ان لا تتحكم السلطات الاتحادية بالمحافظات"، مشيراً إلى أن "الموصل سيتم تحريرها قريبا بتضحيات جميع العراقيين، هناك تسابق من قبل جميع القوات الامنية على القتال، وهذا لم نشاهده في باقي المعارك".
وتعّهد العبادي بـ"ضرب مواقع وأهداف "داعش" خارج حدود البلاد والتي تهدد الأمن الداخلي العراقي، مؤكدا "أنني لن اتردد بضرب مواقع داعش في باقي الدول، مع احترامنا لسيادة الدول، كما حصل بضرب اهداف داعش في منطقة البو كمال بالاراضي السورية بعد حصولنا على مواقفة الجانب السوري".
وحذر من "استمرار المعارك في العراق وسورياواليمنوليبيا"، مؤكداً ان "استمرار المعارك في هذه الدول ستنتج ارهابا"، مشيراً إلى "كلفة خسائر البنى التحتية بسبب داعش بلغت 35 مليار دولار"، داعيا الى "ضرورة وجود تسابق من قبل الجميع لاعادة الاعمار والاستقرار في المناطق المحررة بعيدا عن المصالح الشخصية".