يزداد الخوف يوماً بعد يوم من الذكاء الاصطناعي، وما ينتظره مستقبل البشر حيال ذلك، ولكن الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا موتورز" إيلون موسك، دعم فكرة الراتب الأساسي كحل ناجع للبطالة الناجمة عن استبدال القوى العاملة البشرية بالآلات المزودة بالذكاء الاصطناعي.

وقال موسك إن الراتب الأساسي، هو راتب حكومي تدفعه الدولة كحق للمواطنين العاملين وغير العاملين على حد سواء، سيكون ضرورياً في المستقبل، لتوفير المال الكافي لكل مواطن لتغطية النفقات اليومية الأساسية.

وأورد موسك أن هناك قلة من الأعمال التي لا يمكن للروبوتات القيام بها في المستقبل، ولكن سكون هناك وفرة في إنتاج السلع والخدمات، وقد تصبح كل المنتجات رخيصة، متابعاً أنه بالإمكان، إعادة توزيع الثروات الجديدة من أجل توفير الأمن المالي للناس حتى وإن كانوا عاطلين من العمل.

وأشار موسك إلى أنه على البشر الاستعداد لتقبل عدم وجود عمل فى المستقبل، وتحسين طريقة التعايش مع الآلات الرقمية الفائقة الذكاء.

يشار إلى أن الرئيس السابق للولايات المتحدة باراك أوباما، حذر الكونغرس، في آذار من العام الماضي، من أنه بحلول عام 2030، سيتم الاستعاضة بما لا يقل عن 50 في المئة من الموظفين بالروبوتات، وترك الملايين من الناس من دون عمل.

(الحياة)