لفت وزير الخارجية جبران باسيل في مؤتمر الطاقة الاغترابية في مدينة جوهانسبورغ بجنوب افريقيا، الى اننا نأتي الى افريقيا لنجدد نصرتنا لسياسات التحرر وحق الشعوب في تقرير مصيرها وندين لدول القارة مساندة قضيانا المحلية والعربية واهمها القضية الفلسطينية.
واشار الى اننا عانينا من الظلم والاستعباد ولانزال نعاني من التعديات على سيادتنا وارضنا من قبل اسرائيل والارهاب التكفيري.
اضاف:"في لبنان كما في افريقيا هناك من يصر على اخراجنا من التاريخ بالقوة لتسهيل استعمارنا ونهب ثرواتنا لكننا صمدنا بسبب حيوتنا الانسانية وسحقنا المستعمرين"، لافتا الى اننا نطالب دول قارة أفريقيا بعدم السماح باختراقنا كلبنانيين وصولا حتى ازاحتنا عن هذه القارة، مشيرا الى انه يحاول الكثيرون اذابة هويتنا من خلال اعادة هندسة الشرق باسس انعزالية تلغي فرادته.
وشدد على ان الأهم هو قانون استعادة الجنسية الذي من دونه سنخسر فرادة لبنان ونخسر هذا الوطن، مشيرا الى ان اللبنانيين قيمة مضافة في بلدان الانتشار و"اللبنانية" هي سرنا ومصدر صمودنا وعلة وجودنا.
ولفت الى اننا نعيد مطلبنا بتمثيل اللبنانيين المنتشرين في العالم بـ6 مقاعد بمجلس النواب للقارات الست، معتبرا ان اللجوء الفلسطيني والنزوح السوري والارهاب والفساد والاقتصاد تحديات نواجهها واللبنانية تعطي دفعا للعجلة الميثاقية.
وشدد على انه ليس المنتشرون وحدهم المظلومين في قانون الانتخاب بل المقيمون ايضا جراء عدم وجود قانون عادل يحقق المناصفة، معتبرا ان انتخاب رئيس الجمهورية ميشال عون رئيساً شكّل برمزيته انطلاقة واعدة للمجهود اللبناني.