أوضح الرئيس السابق أمين الجميل أن "علاقات اللبنانية السعودية مميزة فالرياض وقفت إلى جانبنا دوماً منذ اتفاق الطائف الذي انقذ لبنان وانتشله من مستنقع مخيف وحتى اليوم"، لافتاً إلى أن "السعودية كانت دائماً تدافع عن حقوق لبنان في المحافل الدولية والأمم المتحدة وكانت في طليعة المناصرين للدولة اللبنانية، كما أنه على صعيد الدعم للجيش اللبناني دعمت السعودية الجيش في الحرب اللبنانية ولعبت دوراً طبيعياً في اعادة بناء لبنان".
وفي حديث تلفزيوني، رأى الجميل أنه "لسوء الحظ في المرحلة الأخيرة مرّت العلاقات اللبنانية السعودية في مرحلة صعبة حيث أن تورط حزب الله في سوريا والمواقف السلبية جداً من قبل الحزب تجاه السعودية ادى الى انعكاسات خطيرة والى مرحلة صعبة جداً في العلاقات الثنائية ما ادى الى وقف المنحة السعودية الى لبنان".
ولفت الجميل إلى أن "حزب الله لم يغير موقفه تجاه السعودية لكننا نأمل من زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون إلى السعودية أن تحسّن العلاقات خصوصاً وأن عون أعكى الأولوية لهذه الزيارة وهذا عنصر ايجابي يمكن البناء والتعويل عليه".
وأكد أن "حزب الله أقحم لبنان في أزمات أكبر منه عبر التدخل في شؤون الدول الأخرى"، لافتاً إلى أن "لبنان لا يعيش إلا بالوفاق مع جيرانه ولبنان دولة صغيرة لا يمكن اقحامه في صراعات أكبر منه".