العُمر من أكثر العوامل المرتبطة بالولادة المبكرة، وهو عامل ليس للحامل سيطرة عليه، لكن هناك أشياء أخرى يمكن أن تهدد الحمل وتزيد احتمالات الولادة المبكرة عليك تفاديها. إليك ما تحتاجين معرفته عن الأمر:

تدليك القدم. وفقاً لدراسات وتقارير طبية يمكن أن يتسبب تدليك (مساج) القدم أثناء الحمل في الضغط على مواضع معينة في الساق والقدم تؤدي إلى انتقال الضغط لأسفل البطن، ما ينتج عنه ولادة مبكرة.

صحة الفم والأسنان. وجدت دراسات عديدة أن الجسم يفرز هرمونات معينة استجابة لالتهابات الفم وهي الهرمونات نفسها التي يفرزها الجسم أثناء عملية الولادة. لذا ينبغي على الحامل حماية اللثة والأسنان من الالتهاب طوال فترة الحمل. ومن الضروري مراجعة طبيب الأسنان وإجراء زيارات دورية للفحص منذ بداية الحمل.

الجماع. قرب نهاية الحمل يمكن أن يؤدي الجماع إلى مضاعفات تتسبب في ولادة مبكرة.

الحلمات. تحفيز حلمات الثدي يطلق مادة تسمّى اوكسيتوكين يمكن أن تؤدي إلى بدء عملية الولادة، لذا ينبغي تجنب ذلك في الثلث الأخير من الحمل.

النشاط البدني. على الرغم من أن النشاط البدني مفيد وتوصي به تعليمات الرعاية الطبية الخاصة بالحمل خلال الثلث الأول والثاني منه، إلا أن أية تمارين تنطوي على الضغط والمقاومة خلال الثلث الأخير من الحمل يمكن أن ينتج عنها ولادة مبكرة.

(24)