زارت رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن مخيما غير نظامي للنازحين السوريين في سهل العامرية في سعدنايل، لتقييم تقدم العمل في المساعدات التي قدمها الاتحاد الاوروبي ولقاء عائلات تستفيد من هذه المساعدات، وقد تولت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين تنظيم الزيارة.
 
واطلعت لاسن على "الظروف الصعبة للاجئين، لا سيما مع حلول فصل الشتاء"، مركزة بصورة خاصة على "كيفية الحصول على الخدمات المتعلقة بالسكن والخدمات المعيشية والتعليم".
 
وشددت على ان "الاتحاد الاوروبي سيستمر في تعزيز جهوده الآيلة الى دعم لبنان"، لافتة الى "انه قد خصص منذ مؤتمر لندن في شباط الماضي 361 مليون يورو لتلبية الاحتياحات الطارئة للاجئين السوريين والمجتمعات اللبنانية المضيفة، ويرفع هذا قيمة دعم الاتحاد الاوروبي للبنان منذ عام 2012 للاستجابة لمواجهة تداعيات الازمة السورية الى اكثر من مليون يورو".
وقالت: "نحن هنا اليوم للتذكير بأن هناك اشخاصا يطلبون اللجوء الى لبنان بعدما فقدوا كل شيء تقريبا وبأن هناك لبنانيين يستضيفونهم بكرم وحسن مذهلين، والاتحاد الاوروبي بدوره يثني على كرم لبنان ويقر بالعبء الثقيل الذي خلقته هذه الازمة، وقد حشد الاتحاد الاوروبي ودول الأعضاء موارد ضخمة للوقوف الى جانبه وحماية نسيجه من التحديات المعقدة التي سببتها ازمة اللاجئين".
 
وأضافت: "وفي موسم الاعياد هذا، يجب الا ننسى ان هناك العديد من النازحين الذين يعيشون في ظروف قاسية وبأن لبنان يكافح من اجل الاستمرار في مواجهة هذا التحدي. لذلك فان الاتحاد الاوروبي هو الجهة الاولى للاستجابة الدولية وهو يركز على السواء على المساعدات الانسانية للاجئين وعلى الدعم الطويل للمجتمعات اللبنانية المضيفة، فضلا عن البنى التحتية للبنان كالمدارس والمستشفيات والمياه والنفايات". 
 
 
الوكالة الوطنية للاعلام