قد تكونين جزءاً من علاقة زوجية تسير بشكل طبيعي بدون مشاكل تُذكر وبنسق متوازن. ولكن هل توقفت يوماً وسألت نفسك هل تشعرين بالسعادة في هذا الزواج؟ في ما يلي، ستجدين أهم عشرة مؤشرات حدّدها خبراء العلاقات الزوجية تؤكد أنك تعيشين حياة زوجية غير سعيدة.

1. فقدت بريقك: قد تبادر إحدى الصديقات إلى إبلاغك أنك لم تعودي الشخص الذي كنت عليه في السابق.. لأنه ببساطة، يمكن للحياة الزوجية غير السعيدة أن يكون لها تأثير مدمّر عليك وان تظهر بوضوح على مظهرك الخارجي ولكن دون أن تعي أنت نفسك هذه الحقيقة، لأن غياب المتعة أصبح جزء عادياً من حياتك.

2. تغضبين بسهولة من زوجك: تكتشفين أنك تشتعلين غضباً لأتفه الأمور وتحديداً جراء أشياء تصدر عن شريكك.

3. تنقطعين عن العلاقة الحميمة مع زوجك: يتوقع أغلب الأشخاص المتزوجين أن يتراجع الزخم في حياتهم الحميمة مع مرور وقت على زواجهم. ولكن إن لم تشعري بأي أحاسيس عندما يتقرب شريكك منك ويحاول التواصل معك، إذاً يدل هذا الأمر على مشاكل أكبر.

4. تشعرين بأنك تريدين إمضاء مزيد من الوقت وحدك: يبتعد الأزواج الذين لا يشعرون بالسعادة في حياتهم تلقائياً بعضهم عن بعض ويتراجع الوقت الذي يمضيانه معاً... هذا المؤشر هو واحد من أهم المؤشرات على غياب السعادة في العلاقة الزوجية.

5. توقفت عن مديح زوجك: يميل الناس بطبيعتهم إلى عكس مشاعرهم على الآخرين، أي إن شعورك بالتعاسة سيجعلك تمتنعين عن نشر السعادة من حولك ولو بالكلمات، ما ينعكس أولاً على شريكك.

6. انخفاض مستوى ثقتك بنفسك: قد تجدين أنك تشككين في مستوى جاذبيتك من وقت إلى آخر، لأنك تعرفين أنك بشكل أو بآخر تسبّبين التعاسة لزوجك لأنك لست على سجيتك.

7. لا تشعرين بالشوق للعودة إلى المنزل بعد العمل: حين تعيشين مع شريك لا يجعلك تشعرين بالسعادة ستتفادين تلقائياً أن تكوني معه. هذا الشعور سيجعلك تتمنين لو تمضين بضع ساعات إضافية في العمل لعدم العودة إلى المنزل.

8. تتوقفين عن التخطيط لرحلات لك ولشريكك فقط: إذ إنه شيء يقوم به فقط من يشعرون بالحب.

9. تشعرين برضى أقل عن طلتك: هل تشعرين كأنك مرغمة على أن تبذلي مجهوداً لتبدي أجمل عند الخروج مع زوجك؟ لا بدّ من أنك أيضاً لا تشعرين باهتمام كبير عندما يعبّر زوجك عن إعجابه بك.

10. تقللين من شأن زوجك أمام اصدقائه: عندما تشعرين بأنك لست سعيدة في علاقتك الزوجية، تشعرين باحترام أقل تجاه زوجك، ما يدفعك إلى إحراجه في بعض الأحيان أمام الناس. في هذه الحالة، يجب أن تتأكدي من أن زواجك دخل في دائرة خطرة.

(نواعم)