الامين العام الجديد للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اختار وزيرة البيئة النيجيرية امينة محمد نائبة له وعين برازيلية وكورية جنوبية في منصبين رئيسيين بهدف تحسين تمثيل النساء في مناصب قيادية في المنظمة الدولية.
وعين غوتيريس الذي يتولى مهامه في الاول من كانون الثاني المسؤولة في وزارة الخارجية البرازيلية ماريا لويزا ريبيرو فيوتو كبيرة الموظفين والكورية الجنوبية كيونغ-وا كانغ في منصب المستشار الخاص حول السياسة وهو منصب مستحدث.
وكانت فيوتو كذلك سفيرة لبلادها في المانيا، ومبعوثة للامم المتحدة وهي اقتصادية في الثانية والستين ساهمت في تحديد دور البرازيل في اطار نادي بريكس للاقتصادات الناشئة وعملت مديرة لحقوق الانسان في وزارة الخارجية.
وكان غوتيريس أشار بعد ادلائه القسم إلى ان "المساواة بين الجنسين امر لا بد منه وستكون اولوية واضحة في هيئات الامم المتحدة من اعلى المناصب الى ادناها".
وتعهد غوتيريس ايضاً بتطبيق إصلاحات لتطوير أداء المنظمة الدولية، مشددا على أن الوقت قد حان لإنهاء الصراع في سوريا. وأشار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أنه سيركز خلال ولايته على إحلال السلام والحفاظ عليه وتحقيق التنمية المستدامة، وإصلاح الأمم المتحدة من الداخل.
وشدد غوتيريس على أن "الأمم المتحدة لا بد أن تتغير في السنوات الخمس المقبلة، وإيجاد إصلاح شامل للمنظمة الدولية من دون التطرق إلى طبيعة هذا التغيير"، متعهدا بـ"مراجعة العمل في مجال مكافحة الإرهاب وإيجاد آليات جديدة لم يكشف عنها"