عندما يمرض طفلكِ غالباً ما تعمل كلّ من أمّكِ وحماتكِ والجارة، وأيضاً الأصحاب والأقارب على تقديم بعض النصائح والوصفات التي قد تكون غير ملائمة لحالته أو حتّى مضرّة. ففي حال المرض، الطبيب هو الشخص الوحيد المؤهَّل لوصف دواء وتحديد الجرعة المناسبة منه.

ويوصي طبيب الأمراض الداخلية الدكتور شربل غالب كرم، باتّباع تعليمات الطبيب حرفياً في إعطاء الدواء. فإذا قال بالفم فيجب أن يعطى الدواء عن طريق الفم، قطرة بالأذن يجب أن تكون في الأذن.

وتذكّري أنّ الطبيب في هذه الأيام قد يعطي دواءً لشفاء التهاب الأذن مثلاً عن طريق الفم، أو عن طريق قطرة في الأنف، وأنه قد يصف تحميلة لوقف التقيّؤ، فاتّبعي تعليماته.

لا تخافي من سؤال الطبيب عن طريقة استخدام الدواء، فإذا قال ملعقة، يمكنك أن تسأليه: "أيّ ملعقة؟"، وإذا قال كلّ 4 ساعات، فهل يعني ليلاً ونهاراً؟

إقرأي ما هو مكتوب على قنينة الدواء نفسها، فبعض الأدوية يجب أن يُحفظ في الثلاجة كالتحاميل مثلاً. واسألي الطبيب عما يمكنك فعله إذا لم يكن لديكِ ثلاجة. كما أنّ ثمة أدوية حديثة تحمل تاريخاً يحدّد موعد انتهاء فاعليّتها، ويجب رميها بعده وعدم استعمالها، فلا تحتفظي بها في صيدلية البيت.

اتبعي إرشادات الطبيب عن مدة استعمال الدواء ووقت توقيفه. وإذا لم يوافق الدواء الطفل وأحدث له حساسية أو تقيُّؤاً أو أيّ ظاهرة أخرى غير طبيعية، أخبري الطبيب بذلك.

(ماري الأشقر - الجمهورية)