قال الرئيس نبيه بري أمام زوّاره أمس «إنّ الأجواء إيجابية، ومِن جهتي انتهى تشكيلُ الحكومة بنسبة 99 في المئة، ولو عاد الأمر لي لصدرَت مراسيم الحكومة اليوم».

وردّاً على سؤال، قال: «أنا تنازلت عن حقيبة الاشغال للنائب فرنجية، لهذا الرجل الذي وقفَ معنا، ونحن بالتأكيد لم نقصّر حياله، وهو أيضاً ساهم بطريقة أو بأخرى في انتخاب رئيس الجمهورية. هذا التنازل أيضاً هو لمصلحة البلد ولمصلحة تسهيل تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن».

وحول الحقائب التي طالبَ بها بدل حقيبة الأشغال، قال بري: «أنا لم أطالب حتى بحقائب أساسية مقابل الأشغال، ولم أحاول ان آخذَ من الحصص المثبتة لغيري، لذلك لم أطالب بالتربية حتى لا أحرجَ غيري».

لقاء برّي ـ الحريري

وفي المعلومات انّ اللقاء الاخير بين بري والحريري عكسَ أنّ الأجواء الحكومية قد حسِمت الى حدّ كبير، والفترة الممتدة حتى منتصف هذا الاسبوع هي الفترة الحاسمة امام تأليف الحكومة. وكذلك عكسَ اللقاء انّ هناك حراكاً أكثر مِن جدّي ورغبات أكبر، وأنّ الحريري بدا في هذا اللقاء أكثرَ استعجالاً من أيّ وقتٍ مضى في توليد الحكومة في أسرع وقت ممكن.

وللمرّة الأولى منذ التكليف وحتى الآن يقدّم الرئيس المكلّف امام بري عرضاً متكاملا ومفصّلاً للحكومة، وكان النقاش هادئاً ومتفهّماً، حكَمته الرغبة المشتركة في تشكيل الحكومة. ولمسَ الحريري انّ بري بعرضه امامه، قد كان اكثرَ من عامل مسهّل ومساعد للتشكيل، وهو ما عبّر عنه الحريري بعد اللقاء.