أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن بلاده قدّمت مساهمات كبيرة جدًا في سبيل إيجاد حل للأزمة في سوريا، ووقف إراقة الدماء هناك، وهي عازمة على مواصلة جهودها "إلا أن النظام السوري غير صادق في هذا الشأن".
وخلال مقابلة مع وكالة أنباء "ريا نوفوستي" الروسية، قال يلدريم: "بالتأكيد هناك خطوات تُتخذ في إطار الوساطة التركية بين ممثلي روسيا والمعارضة السورية، ويجب التركيز هنا على تطوير الحلول وإيجاد سبيل للخروج من الأزمة المستمرة في سوريا".
وأضاف: "تركيا قدّمت مساهمات كبيرة جدًا وهي عازمة على مواصلة جهودها لوقف إراقة الدماء في الأراضي السورية إلا أن ممثلي النظام السوري ليسوا صادقين في هذا الشأن".
وشدّد يلدريم على أهمية وتأثير الموقف الروسي تجاه النظام السوري، مؤكّدا أن موسكو وأنقرة تواصلان جهودهما المشتركة من أجل تأمين وقف إطلاق النار ومساعدة الناس المتضرريين في سوريا.
وحول دور تركيا في المباحثات الروسية الأميركية بشأن مدينة حلب، وآلية إخراج المسلحين من المدينة، أشار يلدريم إلى أن بلاده تهتم بهذه المسألة عن كثب.
وأوضح يلدريم انه "كانت جهودنا تركّز منذ البداية على إخراج المجموعات الإرهابية من حلب، كما يسعى ممثلو الجيش السوري الحر إلى إنقاذ البلاد من العناصر غير الضرورية".
ودعا إلى ضرورة التعاون من أجل القضاء على مسلحي تنظيم "داعش" و"النصرة" و"ب ي د" في سوريا، بالإضافة إلى فصل المجموعات التي تسعى لإنقاذ البلاد عن المنظمات الإرهابية.