تساءلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينوي اعتزال السياسة والتفرّغ لحياته الخاصة، وذلك انطلاقاً من سلسلة تصريحات كشفت عن رغبته في السفر حول العالم.


في تقريرها، قالت الصحيفة إنّ سيّد الكرملين ألمح بشكل مفاجئ إلى الحياة التي قد يعيشها بعيداً عن السياسة في الوقت الذي يتردد فيه أنّه ينوي الترشح لولاية رئاسية ثانية ابتداءً من العام 2018.

في هذا الصدد، نقلت الصحيفة عن بوتين (64 عاماً) قوله إنّه ينوي ختم حياته المهنية بنجاح، لافتة إلى أنّه تأسف في مصنع في مدينة تشيليابنسك لعدم قدرته على تكريس وقت أطول لحياته السرية الخاصة، وتحدّث عن رغبته في السفر للاستمتاع بالمناظر الطبيعية وزيارة المعالم التاريخية.

وبحسب ما أوردت الصحيفة، فإنّ الرئيس الروسي العاشق للطبيعة السيبيرية اعترف بحبه للسفر وتذمر لعدم قدرته على تخصيص وقت أكبر للقيام بذلك، نظراً إلى جدول أعماله الحافل، ناقلةً عنه قوله إنّ أسفاره تقتصر على وصوله إلى المطار قبل العودة إليه مجدداً، واعتباره أنّه بطريقة أو بأخرى لم يسافر إلى أي مكان.

ولدى سؤال بوتين عن الهوايات التي ينوي ممارستها في المستقبل، أكّد أنّه يفضل عدم الإفصاح عنها.

كما تناولت الصحيفة حديث الرئيس الحائز على حزام الجودو الأسود مع الطالب الجامعي أليكسي تروفيموف، وتشديده له على أهمية تكريسه وقتاً لحياته الخاصة والزواج وإنجاب الأطفال.

يُشار إلى أنّ البروفيسور في "معهد موسكو الحكومي للعلاقات الخارجية" والخبير في شؤون الكرملين، فاليري سولوفي، تحدّث في شهر تشرين الثاني الفائت عن معاناة بوتين الصحية، ملمحاً إلى إمكانية تنحيه عن السلطة بعد أشهر.

يُذكر أنّ شائعات عدة تربط "القيصر" المُطلَّق منذ العام 2014 بلاعبة الجمباز الأولمبية (33 عاماُ)، ألينا كاباييفا.

(ترجمة "لبنان 24" - The Sun)