أشار نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان الى أن "الحقيقة بعد التصعيد بين الرئيسين ميشال عون و نبيه بري شهدنا هدوءاً على مستوى الاتصالات في اليومين الأخيرين"، معتبراً أن "تأليف الحكومة يعكس انطلاقة عهد جديد وتعثّرها هو محاولة عرقلة هذا العهد، فكلنا نعرف ان العماد عون جاء يطبق الطائف".

ولفت عدوان في حديث تلفزيوني الى أن "عون هو رئيس صنع في لبنان، وأتى في فكر وقرار بالتغيير على مستوى معركة الفساد وعلى مستوى مصلحة لبنان قبل كل شيء"، مشيراً الى أن "الاستعراض الذي حصل في القصير له دلالات كبرى، فهناك رسالة واضحة من "حزب الله" انه انتقل من المقاومة الى الفريق المنظم وهو رسالة سلبية للعهد الجديد".

من جهة أخرى، أكد أنّه "على طاولة الحوار عون كان من كثر الناس الذين عارضوا إدخال المقاومة في الجيش اللبناني"، مضيفاً أن "استباق الارهاب يفعله الجيش والأجهزة الأمنية، وهو بضرب الشبكات الارهابية قبل تنفيذ ضرباتها و95% من العمليات والضربات الأمنية والإرهابية كشفها الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية لا سواهما".

وشدّد عدوان على أنّه "من حق المردة والكتائب وأي فريق ان يتمثل في الحكومة اذا كانت حكومة وفاق وطني، ولا يحق لأحد وضع شروط على تمثيلهم"، كاشفاً عن خوفه "من أن يكون ما يجري اليوم هو تطبيع للعهد الجديد"، مؤكداً أننا "لم نتمسك بحقيبة المال".

الى ذلك، أشار الى أن الرئيس المكلّف سعد الحريري "طلّع" مسوّدة حكومة وليس حكومة مكتملة ليبحثها مع الرئيس عون وتباحثا حول النقاط التي بحاجة الى تطوير"، مؤكداً أن "عون ليس رجلا طائفياً وتعلم في الجيش أنه كي ينجح عليه ان يكون وطنياً وليس طائفياً".

وأكد عدوان أنّه "يخطئ من يفكر اننا نريد استعمال الحقائب الوزارية كما يستعملها غيرنا، فالوزير موجود لا ليطبق سياسية حزبه بل سياسة الحكومة والوزارة"، معتبراً أن "كل فريق لا يؤمن بأننا أمام تنفيذ الطائف وامام خطاب قسم هو اساس البيان الوزارة يجب ان يكون خارج الحكومة".

وشدّد على أنّه "لا نزال مقتنعين بأن الوضع في لبنان لن يسوّى الا بمولاة ومعارضة"، متسائلاً: "اذا كان نجاح العهد يقتضي البدء بحكومة مصغرة مهمتها وضع قانون الانتخاب لم لا نفعلها"؟

ولفت عدوان الى أن "حكومة تكنوقراط ممكن ان تكون حلاً أولياً للخروج بقوانين، وعلى الجميع الإقتناع بأهميّة إيقاف الفساد"، مشيراً الى أن "القانون الانتخابي لا يعكس ثقة التمثيل و"القوات" و"التيار" يشكلان 65% إذا أردنا ان نكون متواضعين".

الى ذلك، أوضح أن "تأليف الحكومة في المهلة المعقولة والطبيعية هو بمدّة شهر"، كاشفاً أننا "لم نعد نريد وزارة الأشغال بل وزارة الدفاع"، مؤكداً أنّه "كي نمدّ الجسور لا يمكن أن نسمع أحداً يقول إن "القوات" لا يمكنها أن تحصل على وزارة الدفاع"، مشدداً على "وزارات فعالة وخدماتية لخدمة جميع المواطنين من دون استثناء لا خدمة المحازبين فقط".

وأكدّ الى أنّه "لن يحصل إشكال بيننا والرئيس و"التيار" على اي وزارة فنحن نتعاون لتطبيق الطائف اللبناني وفصل لبنان عن الجوار"، متمنيّاً على "الرئيسين عون والحريري أن يذهبا الى حكومة تكنوقراط في اول العهد".