على وقع الحراك السياسي اللبناني والجهود المبذولة لتأليف حكومة جديدة برئاسة رئيس تيار المستقبل، النائب سعد الحريري، بدأ "بازار الأسماء" التي من المتوقّع أن تنضم إلى لائحة الوزراء، بعضها جديد على اللبنانيين وبعضها الآخر بات مألوفا بالنسبة إليهم لوجودها على رأس وزارات سابقة، رغم الاختلاف في وجهات النظر بين من يعتبر أنهم حققوا نجاحا ومن يرى أنهم فشلوا في أدائهم.

وبين هذا وذاك، تبقى أسماء يكاد يجمع المواطنون على عدم معرفتهم بها، رغم أنّها كانت في موقع مسؤولية يفترض أنها تكون على مقربة من الناس وهمومهم، في وقت يجزم فيه مراقبون أن "السمة الوحيدة المشتركة بين كل الوزراء وبالتالي الحكومة بأكملها هي الفشل، وهو الواقع المستمرّ في لبنان منذ انتهاء الحرب، أي عام 1990، لغاية الآن، التي مرت خلالها 16 حكومة لم تستطع أن تحقّق أي نجاحات تذكر"، بحسب ما يؤكّده محمد شمس الدين، الباحث في "الشركة الدولية للمعلومات"، فيما لم يتوان رئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام، نفسه أن يصفها في وقت سابق بأنها الأفشل قائلا: "التاريخ سيسجل أننا أفشل حكومة".

ويقول شمس الدين: "يمكن تأكيد أن أي وزير لم يحقّق إنجازات في وزارته في هذه الحكومة في وقت وصل فيه الدين العام في لبنان إلى 80 مليار دولار والمواطن لا يزال يفتقر إلى الكهرباء والماء والتعليم الجيّد". وفي حين يرى أنه لا الحكومة السابقة ولا أي حكومة مقبلة ستكون قادرة على حلّ هذه المشكلات، والصفة المشتركة هي الفشل المستمرّ، يؤكّد أن "شعبية" بعض الوزراء هي نتيجة شخصية هؤلاء وليس عملهم في الحكومة، معتبرا أن "الناس تتأثّر بالإعلام وطريقة مخاطبة الجمهور والإطلالات بغض النظر عن الإنجازات، وهو ما قد ينطبق على وزراء الداخلية نهاد المشنوق، والصحة وائل أبو فاعور، والتربية إلياس بوصعب، والخارجية جبران باسيل".

وبالفعل فإن أسماء هؤلاء الوزراء الذين باتوا "نجوما" في الإعلام، تتصدّر "بازار الأسماء المتداولة" لتولي وزارات في الحكومة العتيدة انطلاقا من تمسّك الأحزاب والكتل السياسية التي ينتمون إليها، انطلاقا مما يعتبرونه "نجاحا" استطاعوا تحقيقه خلال نحو ثلاث سنوات من تسلّمهم الوزارة.

من هنا، بات استمرار المشنوق على رأس وزارة الداخلية شبه محسوم، لتمسّك تيار المستقبل المحسوب عليه به، فيما غيب اسما وزيري التربية والخارجية المحسوبين على التيار الوطني الحر أو رئيس الجمهورية ميشال عون، عن التداول وإمكانية استمرارهما في الحكومة.

في المقابل وفيما انتهت ولاية بعض الوزراء من دون أن يتركوا أثرا لدى الشعب اللبناني، ارتبط اسم بعض الوزراء بقضية محدّدة على غرار وزير البيئة محمد المشنوق بعد فشله في حلّ أزمة النفايات، ووزير الخارجية جبران باسيل الذي كانت مواقفه تتسبب بجدل دائم خصوصا فيما يتعلّق بقضية اللاجئين السوريين.

وبين هذا وذاك، مرّ بعض الوزراء مرور الكرام، على غرار وزير الطاقة والمياه أرتور نظاريان المحسوب على التيار الوطني الحر، حتى يكاد معظم اللبنانيين يظنون أنّ باسيل، أي وزير الطاقة السابق، لا يزال مستمرا في تولي هذه الحقيبة.

وفي تفاصيل "مرحلة الحكم" يرى البعض أن إبراز إنجازات المشنوق تمثّلت في إجراء الانتخابات البلدية في شهر أيار الماضي، في وقت كان فيه الوضع الأمني دقيقا داخليا وخارجيا، وتطبيقه الخطّة الأمنية في بعض المناطق، لا سيما منها وقف الاقتتال بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة في طرابلس، إضافة إلى إعادة تأهيل بعض السجون وإنهائه ما كان يعرف بـ"إمارة سجن رومية"، والعمليات الاستباقية التي قامت بها القوات الأمنية لإفشال مخططات عمليات إرهابية.

لكن في المقابل، يحمل عدد كبير من اللبنانيين، لا سيما المجتمع المدني منه على المشنوق، أتباعه سياسة القمع مع المظاهرات الشعبية في صيف عام 2015 التي أدّت حينها إلى ملاحقة وتوقيف عدد من المتظاهرين، ونظّمت حينها حملات ومظاهرات ضدّه مباشرة من أمام مقر الوزارة. إضافة إلى ذلك، يرى البعض أن المشنوق لم ينجح في تنفيذ الخطة الأمنية في كل المناطق اللبنانية، معتبرين أنها كانت انتقائية، لا سيما لبقائها بعيدا عن المناطق الخاضعة لسيطرة "حزب الله" والعشائر في البقاع.

الشرق الاوسط