شهدت الأسواق اللبنانية جملة تطورات جعلت التداولات مستقرة وهادئة خلال الأسابيع الماضية تم تتويجها بانتخاب رئيس للجمهورية وتحديد شخصية رئيس الحكومة مما زاد في إراحة الأسواق حول التوافق السياسي الداخلي.

وترافق هذا الأمر مع نجاح الهندسات المالية لمصرف لبنان الذي زاد احتياطه بحوالي 11 مليار دولار منذ حزيران الماضي وحتى الآن مما زاد الثقة بإمكانية ضمان الاستقرار النقدي نتيجة الهندسات المالية التي اعتمدها حاكم مصرف لبنان طوال هذه الفترة لا سيما فترة الفراغ وما قبله.

وفي الأسبوع الحالي استطاع مصرف لبنان زيادة احتياطه بحوالي 500 مليون دولار سدد بموجبها الاستحقاق لهذه الفترة.

وهذا الواقع يشير إلى ان احتياطات مصرف لبنان حسب الميزانية المجمعة تضم حوالي 40 مليار دولار في موجوداته بالعملات الأجنبية وهي أرقام قياسية من حيث احتياطات العملات وموجودات المركزي.

يبدو واضحاً ان البنك المركزي من خلال الهندسات المالية اشترى الوقت بشكل جيد حتى ان احتياطات المصارف بالعملات بات أكثرها في يد المصرف المركزي مما يضمن استقرار سوق القطع في ظل التقلبات السياسية السابقة واللاحقة لانتخاب الرئيس. وبعد نجاح انتخاب الرئيس أصبحت عين الأسواق على شكل الحكومة المقبلة ومدى تسهيل ولادة هذه الحكومة خلال المرحلة في ظل النزاع على الحقائب الذي سيبرز تدريجياً، فخطوة نجاح ولادة الحكومة توازي أو تزيد عن مناسبة انتخاب الرئيس كونها البداية لانطلاقة العهد.

بالنسبة للسوق المالية فإن أسعار الأسهم شهدت بعض التحسن بعد تقلبات لا سيما سهم شركة سوليدير الأكثر تأثراً بالتطورات السياسية بدليل انه عاد إلى التحسن قبل نهاية الأسبوع نتيجة تكليف الحريري بتولي رئاسة الحكومة.

المصارف توجهت نحو زيادة الفوائد على الدولار ومقاربتها بسعر الفوائد على الليرة وهذا ما جعل الدولار يحافظ على معدلات مرتفعة بين 1512 و1514 ليرة للدولار بما يعني وجود طلب محدود على الدولار لتحصيل الفوائد الجيدة.

البورصة: تداولات محدودة

بلغت تداولات بورصة بيروت خلال الأسبوع الحالي المنتهي في 4/11/2016 ما مجموعه حوالي المليونين و51 ألفاً و885 سهماً قيمتها حوالي 14 مليوناً و607 آلاف دولار. مقابل تداولات للأسبوع الماضي بلغت حوالي 10 ملايين و659 ألف سهم قيمتها حوالي 41.5 مليون دولار.

أما الأسهم التي تغيرت أسعارها خلال الأسبوع فكانت على الشكل الآتي:

1 ـ تراجع سهم سوليدير "أ" بنسبة 5.1 في المئة وأقفل على سعر 11.84 دولاراً مقابل 12.48 دولاراً للأسبوع الماضي. كما تراجع سهم سوليدير "ب" بنسبة 3.9 في المئة وأقفل على سعر 11.74 دولاراً مقابل 12.22 دولاراً للأسبوع الماضي.

2 ـ ارتفع سهم بنك عوده التفضيلي «G» بنسبة واحد في المئة وأقفل على سعر 101.50 دولاراً مقابل 100.50 دولاراً للأسبوع الماضي. كما ارتفع سهم بنك عوده العادي بنسبة واحد في المئة وأقفل على سعر 6.30 دولارات مقابل 6.24 دولارات للأسبوع الماضي.

3 ـ تراجع سهم بنك بيبلوس العادي المدرج بنسبة 1.2 في المئة وأقفل على سعر 1.65 دولار مقابل 1.67 دولار للأسبوع الماضي. في حين ارتفع سهم بيبلوس التفضيلي ـ 2008 و2009 بنسبة بين 0.4 في المئة و0.2 في المئة.

4 ـ ارتفعت شهادات إيداع بلوم بنك بنسبة 1.4 في المئة وأقفلت على السعر 10.50 دولارات مقابل 10.35 دولارات للأسبوع الماضي.

(عدنان الحاج - السفير)