تبَلّغت الأمانة العامة في اتّحاد كرة السلة من مكتب إقليم غرب آسيا في كرة السلة التابع لمنظمة الـ»وادا « لمكافحة المنشطات، القرارَ بحقّ كلّ مِن لاعب الحكمة ماريو عبود، ولاعب هومنتمن السابق أحمد ابراهيم، وفي خلاصته:

1 - إيقاع عقوبة عدم الأهلية على اللاعب ماريو عبود، وإيقافه مدة أربع سنوات تبدأ من تاريخ 26 نيسان 2016 وفقاً لأحكام المواد 1 و3 و10 و11.

2 - إيقاع عقوبة عدم الأهلية على اللاعب أحمد ابراهيم وإيقافه مدة سنتين تبدأ من تاريخ 21 أيار 2016 وفقاً للمواد 1 و3 و10و11. والقراران قابلان للاستئناف لدى المرجع ذاته.

وحسب القانون المعوّل به دولياً يحقّ للاعبَين طلبَ إعادةِ الفحص مجدّداً، فإذا ثبتَ أنّ نتيجتهما إيجابية فالعقوبة قد تُزاد. وسبقَ للمنظمة عينها أن أوقفت قائد الحكمة ايلي مشنتف عام 2003 مع المنتخب الوطني لمدة 18 شهراً، لكن الاتّحاد الآسيوي عاد وخفضَ العقوبة إلى 12 شهراً، بعد أن التزم مشنتف بإلقاء محاضرات في الجامعات والمعاهد، تحدّثَ فيها عن خطر المنشّطات على صحة اللاعبين.

وفي اتّصال مع أمين عام اتّحاد كرة القدم المحامي غسان فارس، قال إنّ القرار صادر عن مراجع رسمية ولا يمكن التدخّل بهكذا قرار، ونحن إلى جانب اللاعبَين في الاستئناف، ويحقّ لهما خلال فترة شهر إثباتُ براءتهما، فاللاعب ماريو عبود يَعتبر أنه تناول أدوية للالتهابات، وقد يكون هذا الأمر أثّر على نتيجة الفحوصات.