وقعت غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، مذكرة تفاهم مع "فرنسبنك" وشركة "فينيكس إنرجي" لإنشاء محطة لتوليد الطاقة المتجددة (الشمسية) لتركيب ألواح على أسطح معرض رشيد كرامي الدولي بقوة 5 ميغاوات وذلك في إحتفال أقيم في القاعة الكبرى في الغرفة، بمشاركة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس الغرفة توفيق دبوسي حشد من نقباء المهن الحرة في الشمال وممثلين عن الهيئات الإقتصادية والتجارية في الشمال.

وكانت كلمة لسلامة توجه فيها بالشكر والإمتنان إلى رئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي "لدعوته لزيارة هذه المدينة الجميلة والذي أتاح لي فرصة اللقاء أهلها الذين يبذلون جهداً كبيراً ليكون هناك واقع إقتصادي جيد وخلق فرص عمل في طرابلس ولبنان".

أضاف: "نحن في المصرف المركزي نمتلك أهدافاً واضحة، فمن ناحية هناك السياسة النقدية التي ترتكز على ثبات سعر الصرف الليرة وأعتقد أنه في ظل الإمكانيات المتوفرة من الموجودات بالعملات الأجنبية والتي صارت بأعلى مستوى تاريخياً بفضل الهندسة المالية التي قمنا بها والليرة اللبنانية مستقرة وستبقى مستقرة على أساس هذه الإمكانيات".

تابع: "أما الهدف الآخر النقدي هو أن يكون لدينا قطاع مصرفي سليم يمتلك قدرات تمكنه من إعطاء التسليفات دون أن يؤدي ذلك إلى أية اخطار على رسملته أو على احترامه للمعايير الدولية، وهنالك إمكانيات لدى المصارف لزيادة رؤوس أموالها لكي تستمر في مواكبة التطور الإقتصادي".

ولفت إلى أنه "بات أكيداً أن الأسواق اللبنانية سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص هي موضوع اهتمام عندنا ونحن مستمرون في تحفيز التسليف الذي يستطيع ان يحرك الإقتصاد وفي نفس الوقت يكون مفيداً للبنانيين، وهذه التحفيزات تشمل القروض السكنية التي سنستمر في العام 2017 بتشجيع القطاع المصرفي على توفيرها بفوائد منخفضة".

وأشار إلى أن العمل جار "لكي تكون الليرة اللبنانية أداة تسليف أساسية في العام القادم وتستعمل هذه الليرة للتنمية والمقصود بهذا الأمر تأمين قروض جديدة بالليرة اللبنانية وإذا توفرت الإمكانية بأن نطور التسليف بالليرة اللبنانية في أن نفتح باباً لتنمية إقتصادية في لبنان".