إنّ كل فتاة مخطوبة يجب أن تتعامل مع خطيبها بذكاء لكي تحافظ عليه وتتطوّر خطبتهما نحو الزواج بناءً على ركائز أساسية لنجاح علاقتهما في المستقبل، لذا لا بد من طرح السؤال التالي: كيف تتعاملين مع خطيبك بذكاء؟ ولمعرفة الجواب عليكِ اتباع الإرشادات التالية: 
 
لا تُقارني خطيبك بأحد 
من أبرز النصائح في هذا الخصوص ألّا تُقارني خطيبك بأحد آخر فإن كنتِ مخطوبة في السابق فلا تقارني خطيبك السابق بخطيبك الحالي أو لا تقارني بينه وبين خطيب صديقتك أو شقيقتك على سبيل المثال فلكل إنسان طباعه ما يجعله حالة خاصة مختلفة عن أي شخص آخر.
 
أصغي الى حديثه 
خلال مرحلة الخطوبة يجب أن تصغي لحديثه أكثر من التحدث فهذا ما يساعدك في فهم خطيبك أكثر إلا أنّ ذلك لا يعني أن تكوني كتومة وتخجلي من التكلّم معه بل عليكِ توظيف ذكائك لاختيار الوقت المناسب للتحدث تارة والإصغاء تارة أخرى.

راقبي تصرّفاته مقارنة بكلامه
في بداية الخطوبة سيكون خطيبك بالنسبة لكِ شخصاً مجهولاً وستودّين التعمق في شخصيته لمعرفته عن كثب، لذلك يجب أن تراقبي تصرفاته مقارنة بكلامه لتلمسي مدى صدقه من كذبه أو مبالغته في سرد الأمور.
 
كيف تجيبين عن أسئلته؟
من البديهي أن ينهال عليكِ خطيبك بالعديد من الأسئلة لكي يتعرّف إليكِ أكثر، وهنا يجب عليكِ أن تُجيبي عن كافة أسئلته بحكمة أي كوني صادقة مهما كان الجواب وأقنعيه بكلماتك الرقيقة.
 
عبّري عن رغباتك وأمنياتك 
يجب أن تكوني ذكيّة بما فيه الكفاية خلال مرحلة الخطوبة لأنّ هذه المرحلة تضع أسس العلاقة الزوجية في ما بعد، فمن الضروري أن تعبّري له عن رغباتك وأمنياتك وراقبي ردة فعله حينما تتحدثين عن طموحاتك لكي تكتشفي مدى احترامه لاستقلاليتك، أما إن وجدتِ أنه يتذمّر فكوني ذكيّة لتدركي معنى ذلك بأنّه يكره المرأة الناجحة والمستقلة وسيحاول أن يجعلك أسيرة بعد الزواج وهنا يكون من الأفضل الانفصال عنه.
 
ردة فعلك على أخطائه
قد يُخطئ خطيبك بحقك بسبب أحد الأفعال أو التصرفات وهذا ما سيزعجك، فكوني ذكية ولا تغضبي ولا تتوتري بل عاتبيه ووجّهي له اللوم بحكمة وتروٍّ لكي تحافظي على صورة الأنثى الرقيقة فلا يبدّل رأيه بك ولا ينفر منك بل سيشعر بأنّك سوف تكونين زوجة حكيمة وعقلانية ومثالية بنظره.