رأى نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي ان الرئيس سعد الحريري صادق ومخلص في حراكه الرئاسي والتشاوري لأن له مصلحة استراتيجية في ذلك، لافتا الى ان الرئيس الحريري يريد إعادة انتاج منطق الدولة وانه من المهم ان يعود رئيسا للحكومة ليقوم بدوره المحلي والاقليمي، ورأى ان استمرار هذا الواقع في حالة أزمة الشغور سيؤدي إلى إعادة النظر في دستور الطائف.

واشار الفرزلي في تصريح لـ”الأنباء الكويتية” الى انه بات على الحريري اعلان تبني ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية ليبدأ النقاش والتفاهم مع بقية المكونات السياسية والذهاب إلى انتخاب الرئيس في الجلسة المقبلة.

وأعرب الفرزلي عن اعتقاده ان تبني الرئيس سعد الحريري للعماد ميشال عون هو التطور الطبيعي لأنه يدرك كما بقية القوى السياسية أن الاستقرار السياسي والامني مرتبط ارتباطا وثيقا بهذه الخطوة المهمة لكي يتم الاستمرار بفصل أزمة لبنان عن أزمات المنطقة.

ورأى أن تقييم مواقف كل الاطراف، اي الرئيس نبيه بري و”حزب الله” ووليـد جنبلاط وسليمان فرنجية، لحسم السلبي والايجابي، من مع ومن ضد، يبدأ من تاريخ اعلان الرئيس الحريري وكل كلام قبل ذلك يقع ضمن اطار التكهنات.

وشدد على أن لا مشكلة بين عون والرئيس بري لا من حيث الشكل ولا المضمون ولا يجد عون مشكلة في زيارة عين التينة. ولفت الى أن عون يبني على الشيء مقتضاه عندما يكتمل المشهد الانتخابي مؤكدا انه عندما يلتقي عون بالرئيس بري يصبح التفاهم الذي يجب ان يكون وإياه.