هبطت طائرة حربية تابعة للنظام، اضطراريا في مطار حماة العسكري، اليوم الثلاثاء، بعد ابتلاعها جسما غريبا، هو نوع من مضاد الطائرات تم تصنيعه محلياً. 
وفي التفاصيل، صنع أحد الضباط المنشقين عن النظام السوري الرائد المهندس "أبو البراء" مضاداً للطيران تمكن من إخراج طائرة سوخوي 22 عن العمل بشكل كامل بعد احتراق أحد محركاتها مما اضطر الطيار للتوجه نحو مطار حماة والهبوط اضطراريا. 
وقال الرائد "أبو البراء" في تصريح لبلدي نيوز إن "العملية تمت من خلال إطلاق مئات البالونات الحرارية المملوءة بغاز النتروجين المستخلص من مفاعلات محلية الصنع والبالون محمل بصاعق صغير مع حشوة صغيرة من (آر دي اكس)". 
وأضاف أن محرك الطائرة محرك ضخم يعمل على مبدأ سحب الهواء من الأمام باتجاه الداخل لتمام عملية الاحتراق وقوة الدفع، ولو مر البالون بجانب الطائرة حتى مسافة ١٠ أمتار فإن محرك الطائرة يقوم بابتلاع البالون المحمل بالطعم، وبمجرد الابتلاع فإن حرارة المحرك تفجر "الآر دي اكس" والصاعق ينفجر أيضا، وهذا يضمن عملية تكسير شفرات المحرك التوربيني داخل المحرك. 
وأشار إلى أن "عميلة التصنيع والإطلاق واجهت العديد من المصاعب تجلت في ندرة المواد المطلوبة للعملية والتي من الصعب العثور عليها في الداخل السوري، وقد تطلب الأمر عدة أيام من التنقل والسفر المتواصل والبحث للعثور على بعضها، إضافة لانعدام أي شكل من أشكال الدعم والذي إذا توفر يمكن تصنيع العشرات من هذه البالونات واستخدامها لإسقاط الطائرات، الأمر الذي يمكن أن يحدث نقلة نوعية في مجريات الحرب السورية" حسب ما يرى المهندس "أبو البراء".
وكان الرائد "أبو البراء" صرح في وقت سابق لبلدي نيوز عن تطويره لطائرة من دون طيار تحمل قنابل متفجرة قام بتجريبها في معركة تحرير معردس وأثبتت التجربة نجاحاً واضحاً.

 

المصدر : بلدي نيوز – حماة (أحمد العلي)